سياسية

الانتفاضة الفلسطينية : مئات الآلاف في ميدان التحرير وعشرات الآلاف على الحدود الفلسطينة الأردنية

بعد صلاة الفجر الملونية التي شهدتها العديد من العواصم والمدن العربية لنصرة الانتفاضة الفلسطينة التي دعت إليها صفحة الانتفاضة على موقع التواصل الاجتماعي الفس بوك احتشد مئات الآلاف من المصريين في ميدان التحرير في القاهرة
مرددين شعارات مناصرة للقضية الفلسطينية "بالروح بالدم نفديك يا فلسطين" في المظاهرة المليونية التي حملت شعار "جمعة الوحدة الوطنية وأمن المواطن ونصرة فلسطين" إحياء لذكرى النكبة 63.
وتجمع آلاف المواطنين من كافة القوى السياسية حاملين الأعلام الفلسطينية والمصرية، وارتدى بعض الشباب شارات خضراء على رأسهم يكتب عليها "جيش محمد".
وجاءت هتافات المتظاهرين أغلبها خاصة بالانتفاضة الفلسطينية والوحدة الوطنية بالإضافة إلى المصالحة الفلسطينية.
وقام عدد من المتظاهرين بحرق العلم الإسرائيلي تنديدا بممارساتها الغاشمة وانتهاكات حقوق الشعب الفلسطيني، مرددين هتافات "على القدس رايحين شهداء بالملايين".
كما طالب المتظاهرون بالتمسك بالمقاومة وسلاحها هاتفين "يا عباس ويا هنية أوعى تسيب البندقية".

اما في الأراضي الفلسطينة فقد اندلعت مواجهات بين مئات الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الصهيوني في عدة أحياء وبلدات بمدينة القدس المحتلة بعد ظهر اليوم الجمعة (13-5).
وأكدت مصادر محلية أن مواجهات عنيفة اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال التي انتشرت بكثافة في المدينة ومداخلها، وحالت قبل الصلاة بين وصول المواطنين والمسجد الأقصى.
وذكرت المصادر أن المواطنين أقاموا الصلوات في الشوارع قبل أن تتطور الأمور بعد الصلاة إلى مواجهات مع قوات الاحتلال، خاصة في حي الطور وسلوان والعيسوية وقرب حاجز قلنديا.
وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية والمطاطية والقنابل المسيلة للدموع تجاه المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق كما أصيب عدد من الشبان بالرصاص المطاطي.
وقالت المصادر إن وحدات من المستعربين انتشرت في المنطقة في محاولة لاعتقال الشبان.
من جهة أخرى، اعتقلت قوات من الشرطة الصهونية مساء أمس الخميس (12/5)، مستشار الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني لشؤون القدس والأقصى الشيخ علي أبو شيخة، وذلك أثناء عودته من مدينة القدس بصحبة رئيس الحركة الاسلامية الشيخ رائد صلاح، وذلك على خلفية تحريضه للاعتكاف داخل الأقصى.
وأفادت المصادر بانباء عن  اصابة الشاب "ميلاد أبو عياش" من رأس العامود برصاص" الدمدم" المتفجر في البطن، وان إصابته حرجة جداً
كما أكدت المصادر على ان قوات الاحتلال شنت حملة اعتقالات واسعة طالت 21 شاباً فلسطينياً بينهما أجنبيان .


أما في الأردن فيحتشد الآن عشرات الآلاف من الأردنيين والفلسطينيين المهرجرين من ديارهم في منطقة الكرامة في الأردن على بعد أقل من كيلومتر واحد من حدود في فلسطين ، حيث شهدت كافة منطقة الكرامة وكافة الطرق المؤدية أليها اكتظاظا كبيرا وحالة من الاختناقات المرورية غير الاعتيادية حيث توجهت اللاف المركبات الى الموقع للمشاركة في المسيرة المليونية التي دعت اليها النقابات المهنية ونشطاء على موقع التواصل الإجتماعي الفيس بوك ..
وكان مواطنون من مختلف محافظات المملكة التقوا في نقاط محددة سلفا ،انطلقوا بمواكب جماعية باتجاه منطقة الكرامة للمشاركة بالمسيرة المليونية التي تطالب بحق العودة وتحمل رسالة واضحة الى كافة الانظمة السياسية بالمنطقة وكافة القوى الفاعلة في المجتمع الدولي وفوق كل ذلك للكيان الصهيوني المحتل ان الشعب الفلسطيني لن يتنازل عن حق العودة ولن يقل باي صيغة تسوية يتم فيها التنازل عن هذا الحق ..
كما نفذ الآلاف اعتصاما حاشدا أمام مسجد الجامعة الأردنية وذلك للتأكيد على حق العودة .. و هتف المشاركون بالاعتصام ضد العدو الصهيوني مطالبين الجميع بالتمسك بحق العودة ورفض كافة الصيغ التفريطية بهذا الحق المقدس ..
وفي وسط البلد خرج الآلاف في مسيرة من المسجد الحسيني الى ساحة النخيل في رأس العين وحمل المتظاهرون شعارات تدعو للعودة وتدين الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني الأعزل في الأراضي الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة وشهدت المسيرة مشاركة واسعة من القيادات السياسية والحزبية والنيابية.
وحمل الشباب يافطات تحمل شعارات لأنهاء ذكرى النكبة ..لا تنازل عن حق العودة… فلسطين ستتحرر ونحن من سيحررها .. لن ابقى لأجئ 15/5/ لا للتطبيع مع العدو الصهيوني.
وعلت حناجر المتظاهرين :
الشعب يريد العودة إلى فلسطين
الشعب يريد انهاء ذكرى النكبة
على القدس رايحين شهداء بالملايين
مكتوب على المسدس حق العودة مقدس
لا احزاب ولا نقابات قرفنا قرفنا خطابات
مين قال الشعب مات هو بناضل بالشتات
يا صهيوني صبرك صبرك والله لنيجي نحفر قبرك
فلسطين عربية .. اردنية فلسطينية .. شعب واحد مش شعبين .. ومطالبنا شرعية
من عمان لجنين شعب واحد مش شعبين


ومن سوريا فقد ذكرت مصادر إعلامية مطلعة أن الحكومة السورية تسمح بتسيير مسيرة يوم الأحد القادم في ذكرى النكبة نحو الحدود الفلسطينية من جهة القنيطرة.

بواسطة
محمد مريش
المصدر
خاص زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ومن سوريا فقد ذكرت مصادر إعلامية مطلعة أن الحكومة السورية تسمح بتسيير مسيرة يوم الأحد القادم في ذكرى النكبة نحو الحدود الفلسطينية من جهة القنيطرة.

زر الذهاب إلى الأعلى