أخبار البلد

أكثر من 1200 رخصة منحها فرع التحول للري الحديث بالحسكة منذ انطلاق مشروعه

منح فرع التحول للري الحديث في الحسكة 1205 رخص لتخديم 19 ألفاً و288 هكتاراً من الخطة منذ انطلاق مشروع التحول في العام 2007 وحتى الوقت الحالي.
وبين المهندس عيسى البحو مدير الفرع أنه تم تنفيذ 850 رخصة على مساحة 12 ألفاً و608 هكتارات مبيناً أنه تم حصر الرخص والتقدم للوزارة لطي قراراتها والسماح للفلاحين بالاستفادة من التسهيلات الجديدة مشيراً إلى أن الفرع نفذ مسوحاته الحقلية لخطة عامي 2010-2011 على مساحة 10778 هكتارا منها 5055 هكتاراً في المنطقة المستهدفة.

وأكد البحو أن خطة المحافظة حاليا تستهدف تنفيذ إلزامية التحول للري الحديث وفق الخطة المقررة لمدة 10 سنوات جارية لتحويل كامل المساحة المخصصة لهذا المشروع في نهاية عام 2020 لافتاً إلى أن الخطة قد تحتاج لسنوات إضافية لتنفيذها بسبب اتساع رقعة المحافظة وكبر المساحات المقررة خلال العام الواحد مقارنةً بالإمكانيات المتوفرة.

وأوضح مدير الفرع أن المشروع يواجه عدداً من العقبات منها قرارات ممنوحة سابقاً والنقص الكبير في الكوادر الفنية والإدارية والآليات ووجود مركز وحيد للري الحديث في المحافظة إضافةً إلى أن كافة المهندسين والفنيين العاملين في الفرع من خارج مدينة الحسكة.

ولفت البحو إلى ضرورة اعتماد شركة منتجة أو مستوردة للإكسسوارات لضمان تنفيذ الخطط المقررة في المحافظة وقبول رهن الأراضي المستثمرة وفق الضمانات المصرفية بموجب إقرار قضائي وقبول كفالة أصحاب الإقرارات القضائية أسوةً بالمالكين وإعفاء قروض الري الحديث من شرط توفر الملاءة المالية والعمل على حل مشكلة الآبار غير المرخصة والمساعدة على شبكات الري الحكومية للاستفادة من قروض الري الحديث ومنح الفلاحين الراغبين بتنفيذ ري جماعي "جمعيات مستخدمي المياه" مزايا تشجيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى