اقتصاديات

سوريا:سعر الدولار بالسوق السوداء في ارتفاع

أكد عدد من المتعاملين في السوق السوداء للصرافة، ارتفاع سعر صرف الدولار الأميركي المحول للخارج إلى 52 ليرة سورية لكل دولار، وسعر الشراء إلى 51.5 وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الأحداث في سورية.
واوضح مصدر في مصرف سورية المركزي، أن هذا السعر افتراضي ولا يستند إلى أي مؤشرات اقتصادية أو مالية، وأضاف: إن هناك من يحاول أن يستغل الأحداث في سورية وقلق بعض المواطنين، للتلاعب بقيمة الليرة السورية، علماً أنه لا يوجد أي سبب للقلق

وخاصة أن سورية تتمتع باحتياطي نقدي كبير يتيح لها في أي وقت تشاء دعم عملتها الوطنية دون أن يسبب ذلك أي خلل في النظام المالي أو في السياسة النقدية المعتمدة.

ورداً على سؤال حول الإجراءات التي يمكن للمصرف المركزي أن يتخذها في مثل هذه الحالات، قال المصدر: إن المصرف يعمل على ملاحقة كل من يخرب الاقتصاد الوطني، مشدداً على ضرورة عدم التعامل مع الصرافة إلا في الحالات التي تنص عليها إجراءات مصرف سورية المركزي وخاصة بعد أن قرر المصرف تمويل كامل عمليات الاستيراد من خلال المصارف وأيضاً مؤسسات الصيرفة المعتمدة بسعر واحد للدولار هو 47.69.

وقال المصدر: إن من يتعامل مع السوق غير النظامية إنما يفعل ذلك لتهريب الأموال إلى خارج سورية وليس من أجل تمويل عمليات تجارية، وعليه بالتالي أن يتحمل كامل مسؤولياته القانونية تجاه تصرفاته المخالفة للقانون.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. طبعا فهذه هي نتائج السياسة الاقتصادية الخارجية التي جعلت مديونية سورية صفرا والغت كل اشكال التبعية للاقتصادات المسيسة التي تهدف الى امساكنا من لقمتنا ليقودونا كما يشاؤون ويتحكمون بمصيرنا وقرارنا. فويل لأمة لاتأكل مما تنتج وهذه دعوة لكل مواطن سوري حر شريف الى الثقة والدعم للمنتج المحلي لأننا ان دعمناه تطور وتحسن وعاد علينا بالخير وهذه حلقة متكاملة أدركها الصينيون فوصلوا باقتصادهم الى مرتبة رفيعة رغم غياب كل اشكال الثروات عن بلادهم. أما العرب الذي اعتمدوا على الثروات الطبيعية وانقادوا وراء المنتج الأجنبي فاقتصادهم هش وقرارهم مصادر. واكبر دليل الأزمة الاقتصادية التي شهدتها الامارات منذ شهور بسبب ديونها. واتوقع ان قطر بسياستها الاقتصادية المستهترة الباذخة اللامستقلة تسير نحو مصير مرعب رغم انها تملك اقوى عملة في العالم.

  2. بس ما بينفع تحلل زيادة ليوجع راسك قال سياسة وقطر لك حبيبي اذا بدنا 100 سنة لنصير متل اوربا بعمرنا مالح نصير متل قطر

زر الذهاب إلى الأعلى