أخبار البلد

الجو بين الغائم جزئياً والغائم الماطر فوق أماكن متفرقة من البلاد

ويكون الهطل غزيراً ومصحوباً بالرعد أحياناً والرياح جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر متوسط ارتفاع الموج.
وتوقعت مديرية الأرصاد الجوية أن تتركز زخات الهطل المحلية فوق المناطق الشمالية الغربية والجزيرة والشرقية وأن تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا مع بقائها أدنى من معدلاتها بحوالي 2 إلى 4 درجات مئوية.
وشهدت جميع المحافظات هطلات مطرية متفاوتة الغزارة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية كان أغزرها 85 مم في اليعربية بمحافظة الحسكة و65 مم في قسطل معاف بمحافظة اللاذقية و46 مم في الشيخ بدر بمحافظة طرطوس و21مم في وادي العيون بمحافظة حماة و13 مم في تل شهاب بمحافظة درعا و38 في البصيرة بمحافظة دير الزور.
ووفقاً لخبراء زراعيين فإن الهطلات المطرية الأخيرة ستسهم في تحسين واقع المحاصيل الزراعية الشتوية بشكل عام. كما أن لهذه الأمطار تأثيراً كبيراً على المحاصيل البعلية بشكل رئيسي حيث أصبح الحصاد مضموناً لهذا النوع من الزراعات وخصوصاً محصول القمح الذي يمر حالياً في وقت تشكل السنبلة ما يساهم في تأمين الغذاء المناسب للنبات في جميع الحقول وبشكل متساو.
وبينت نشرة مشروع الاستمطار الصادرة عن وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي صباح أمس أن كمية الأمطار الهاطلة خلال الـ24 ساعة الماضية بلغت في الحرمون 2 مم ومضايا 2.3مم. وفي محافظة درعا كان أغزرها في تل شهاب 13.5مم. وفي محافظة حماة بلغت أعلى نسبة هطل في عين الكروم 12 مم على حين تجاوزت في القدموس في محافظة طرطوس 31 مم أما في الشيخ بدر فتعدت 46 مم ووصلت في طرطوس المدينة إلى 37.2مم. أما في محافظة اللاذقية فوصلت في صلنفة إلى 32مم وكسب 33مم والبهلولية 47مم ووادي قنديل 53مم والمزيرعة 48مم وربيعة 36مم والقطيلبية 41.5مم. أما في محافظة إدلب فكانت أعلى نسبة هطل في إبداما حيث تجاوزت 26مم. كما هطلت الأمطار في محافظة حلب فوصلت نسبة الهطل في عفرين إلى 12مم واعزاز 8مم وحلب 13مم وعين العرب الشمالية 10مم والباب 12مم.
ووصلت نسبة الهطل في محافظة الحسكة إلى مستويات قياسية حيث تعدت النسبة في المالكية 75 مم والزهيرية70 مم، على حين وصلت في اليعربية إلى 85 مم وفي تل براك 53مم ولم تتعد في الشدادي 15مم. وتعدت نسبة الهطل في مدينة دير الزور نسبة 14مم على حين وصلت نسبة الهطل في البصيرة إلى 38مم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى