أخبار البلد

شبكات إخبارية من قلب الحدث : المتظاهرون في كل المدن لم يتجاوزوا ألفي شخص

خرجت مجموعات متفرقة من المواطنين إلى الشوارع في عدة مناطق من المحافظات عقب صلاة الجمعة اليوم ورددوا هتافات تنادي لسورية والحرية والشهيد دون تدخل من القوى الأمنية ولم تحدث أعمال شغب أو تخريب.
وقال مراسلو سانا في المحافظات إن معظم هذه التجمعات انفضت بعد وقت قصير وساد الهدوء والحياة الطبيعية في الأحياء السكنية ولم تسجل اعتداءات على الممتلكات العامة أو الخاصة.

وفي درعا تجمع آلاف الأشخاص في ساحة القصر العدلي بمدينة درعا عقب صلاة الجمعة ورددوا شعارات حرية حرية وسلمية سلمية في ظل عدم وجود لقوى الامن والجيش

وذكر مراسل الوكالة أن عددا من الوجهاء والمشايخ خاطبوا المتجمعين ودعوهم لحماية المنشآت العامة والخاصة لأنها ملك للشعب مؤكدين أن الاعتداء عليها غير مقبول أخلاقيا وشرعيا وطالبوهم بعدم إطلاق شعارات من شأنها أن تؤثر على الوحدة الوطنية والحرص على أن تأخذ التظاهرة طابعا حضاريا يعكس قيم وأخلاق المجتمع السوري.

وفي بقية المحافظات شهدت مدن الدرباسية والقامشلي ودير الزور وحمص وبانياس وجبلة والحفة وحماة وبعض مناطق ريف دمشق تجمعات محدودة انفضت معظمها دون احتكاكات مع قوى الأمن كما أن الحياة تسير على طبيعتها المعتادة.

و بحسب شبكة أخبار اللاذقية :عودة الهدوء إلى منطقة الصليبة ومشروع الصليبة في مدينة اللاذقية بعد أن تجمع عدد محدود من الناس في الساعة الثانية بعد الظهر ، فقد بدأ التجمع عند مدرسة شكري الحكيم وأخذ بالتحرك في شوارع المنطقة مروراً بقرب جامع المشاطي و هم يسيرون بهدوء دون تدخل من الأمن و يهتفون لبانياس ..

و أصوات إطلاق النار المسموعة هي من الجيش الذي يطلق النار في الهواء لتفريق المتظاهرين ناحية بن العلبي, ولا يوجد إطلاق نار في أي مكان آخر وإنما صدى للصوت الصادر من هناك.

والصور التي تعرضها قناة الجزيرة هي عبارة عن تجميع لصور من مئات الفيديوهات المسحوبة من موقع يوتيوب ومن الصفحات التي تدعو إلى الثورة السورية ..

وفي مدينة جبلة قام عدد من المجتمعين أمام جامع أبي بكر الصديق أأ بتطيير ثلاث حمامات ترمز لأطياف المدينة وتعبيرا منهم عن لحمتهم الوطنية ،ثم هتف الجميع بالروح بالدم نفديك يابشار وانصرفوا إلى أعمالهم.

أما في مدينة بانياس , إلى حد الساعة 2 ظهرا, أكد جميع قاطني بانياس أنه لايوجد أي تظاهرة أو تجمع للأشخاص …

ويبدو أن قناة الجزيرة التي تبث خبر عن تظاهرة تضم 1500 شخص في بانياس .. ماهو إلا عبارة عن أوامر للمسلحين والمتآمرين للخروج الآن.

و الجزيرة تعرض صور قديمة لبعض التظاهرات في سوريا حدثت خلال الأحداث منذ أكثر من أسبوع وتلح في إعادة تكرارها .. والمعلق يقول "بدأت كرة ثلج المظاهرات تكبر أكثر وأكثر في سوريا !!!؟"

وفي برزة تجمّع بعض الأشخاص و هتفوا للحرية ، وقد تصدّى لهم مواطنون و انتهت الأمور إلى تفرّق المتظاهرين.

علما بأنه حسب الشبكات الاخبارية على الفيس بوك , مجموع عدد المتظاهرين في كل الجوامع التي خرجت منها الناس لم يتجاوز 2000شخص في سوريا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى