اقتصاديات

ودائع (العقاري) تتجاوز 202 مليار ليرة للربع الأول..

قرر مجلس إدارة المصرف الزراعي التعاوني زيادة الكتلة المالية المخصصة للقروض الشخصية التي يمنحها المصرف بمبلغ مليار ليرة سورية نظرا للاقبال الكبير الذي يشهده هذا النوع من القروض وبذلك تصبح المبالغ المخصصة لها 3 مليارات ليرة.
وقال مدير المصرف فيصل قاسم إن هذا الاقبال يعود إلى كون القرض الشخصي هو الأرخص بسعر الفائدة مقارنة مع المصارف الأخرى التي تمنح القروض المماثلة.
وأوضح قاسم أن صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 4679 المتضمن تمويل الفلاحين مستلزمات الانتاج بذار – أسمدة – شتول دفعة نقدية من المصرف يأتي بغض النظر عن المديونية المستحقة الاداء للمصرف وعن شرط الملاءة وذلك لزراعة محصول القطن للموسم الزراعي الصيفي 2011 .
كذلك قبول كفالة المدينين بديون مستحقة الأداء على أن يتم التقيد بباقي شروط الكفالة المنصوص عليها في نظام عمليات المصرف وتعليماته التطبيقية لزراعة هذا المحصول.
وبين قاسم أن هذه الخطوة تأتي أيضا لكون معظم الفلاحين مدينين بديون مستحقة الاداء وبخاصة في محافظة الحسكة وعدم تمكنهم من تسديد هذه المديونية بسبب سوء المواسم الزراعية خلال الأعوام الثلاثة الماضية.
وأشار قاسم إلى أن هذا القرار يأتي خلافا لنظام عمليات المصرف وتعليماته التطبيقية ويهدف إلى مساعدة الفلاحين على تجاوز هذه الأزمة.
ووصلت ودائع المصرف العقاري خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 202 مليار ليرة سورية بينما كان المخطط لنهاية العام الحالي هو 5ر211 ملياراً فيما كان حجم الودائع العام الماضي 195 ملياراً.
ووصل رصيد التسليفات حتى نهاية هذا الربع إلى 5ر172 ملياراً مقابل المخطط حتى نهاية العام الحالي البالغ 5ر167 ملياراً أما الخطة التسليفية لكامل العام فهي 35 ملياراً نفذت منها خلال الفترة نفسها 7 مليارات.
وبلغت أرباح المصرف حتى بداية الشهر الحالي 909ر1 مليارات ليرة مقابل المخطط حتى نهاية العام البالغ 041ر4 مليارات ليرة.
وكان مخطط الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام 240ر6 مليارات ليرة والمنفذ 197ر1 مليار بينما مخطط مستلزمات الإنتاج 209 ملايين والمنفذ 42 مليوناً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى