اقتصاديات

33 ليرة.. تكلفة كيلو الخبز الواحد

أكد مدير التخطيط والإحصاء في الشركة العامة للمطاحن غسان البيطار، أن المواطن يستهلك وسطياً نحو 100 كيلو من الطحين في العام وأن كل 100 كيلو طحين تصنع نحو 120 كيلو خبز هو الاستهلاك الفعلي للفرد الواحد في العام من الخبز.
وبناء على ذلك، فإن استهلاك سكان سورية عام 2009 كان (16.5) مليار رغيف تقريباً، ما يعني حجم الدعم الحكومي على الخبز خلال العام الفائت وصل إلى 200 مليار ليرة.

بدوره قال المهندس عماد الأصيل، مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة، أن تكلفة الكيلو الواحد من الخبز المدعوم تصل إلى 33 ليرة، ويباع بسعر 9 ليرات، ما يشير إلى وجود دعم يصل إلى 24 ليرة في كل كيلو.وأضاف، أن الحكومة تشتري القمح بـ 21 ليرة، يذهب منه 20 % نخالة وسعرها في أفضل الأحوال لا يتجاوز 3.5 ليرة، ويضاف إلى سعر الشراء تكاليف التخزين والتعقيم والنقل والطحن والعجن والوقود وما شابه، لتبلغ تكلفة كيلو الخبز الواحد 33 ليرة.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. يا سيد عماد كيف تقول هذا الكلام الذي لا يصدق سوريا دوله منتجه للقمح ما عدا بعض سنوات الجفاف وكيف تشتري القمح ب 21 ل س وهي تاخذه من المزارع ب 13 ل س الدوله داعمه صحيح ولكن ليس بهذه المبالغة واتمنى ان تحمي المستهلك بشكل افضل

زر الذهاب إلى الأعلى