سياسية

اعتقال 61 شخصا خلال تظاهرة احتجاج على منع النقاب في فرنسا

اعلنت الشرطة الفرنسية انها اعتقلت 61 شخصا السبت كانوا يشاركون في تظاهرة غير مرخصة في باريس احتجاجا على القانون الذي يحظر ارتداء النقاب في فرنسا.
وقالت الشرطة ان 59 شخصا بينهم
19 امراة منقبة اعتقلوا في مكان التجمع شرق باريس، كما اعتقل شخصان كانا قادمين من بريطانيا وبلجيكا للمشاركة في هذا التجمع.

وافاد مصدر مقرب من ملف هذه القضية ان احد هذين الشخصين هو انجم شوداري المعروف في الاوساط الاسلامية الراديكالية البريطانية، والذي دعاه منظمو هذا التجمع للمشاركة فيه.

وجاءت الدعوة الى هذا التجمع قبل يومين من دخول قانون منع ارتداء النقاب موضع التنفيذ الاثنين في فرنسا.

وشوداري (43 عاما) هو المسؤول السابق عن مجموعة "اسلام من اجل بريطانيا" التي حلتها السلطات البريطانية عام 2010، وهو مقرب من الشيخ عمر بكري الممنوع من الاقامة في بريطانيا.

ومن المتوقع ان يعاد شوداري الى بريطانيا.

وافاد مصدر قضائي ان الشخص الثاني هو الاسلامي البلجيكي فؤاد بلقاسم المعروف ب"ابو عمران" وقد اعتقل لان هناك مذكرة توقيف دولية صادرة بحقه بطلب من القضاء المغربي الذي حكم عليه بالسجن عشر سنوات غيابيا بعد ادانته بتهريب مخدرات.

كما فتح تحقيق مع بلقاسم في فرنسا على خلفية تصريحات ادلى بها ونقلت على موقع يوتيوب على الانترنت، وهو ايضا متحدث باسم مجموعة سلفية صغيرة تطلق على نفسها اسم "شريعة من اجل بلجيكا" التي حاولت تنظيم تظاهرات ضد منع النقاب في بلجيكا ايضا.

وسيعود الى القضاء الفرنسي تقرير ما اذا كانت ستسلم بلقاسم الى السلطات المغربية.

وافاد مراسل فرانس برس ان غالبية المشاركين في التجمع كانوا من الشبان الذين تتراوح اعمارهم بين 20 و30 سنة وهم ملتحون ويرتدون الزي الاسلامي الطويل الذي يرتديه عادة السلفيون.

ومنعت السلطات الفرنسية هذا التجمع بحجة انه يمكن ان يتسبب باضطرابات تخل بالامن العام.

وقامت الشرطة باعتقال 59 شخصا رفضوا مغادرة المكان "للتدقيق في هوياتهم".

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى