أخبار البلد

حكومة عادل سفر ستحمل وجوهاً شابة

بدأت ملامح التغيير في سورية تتكشف أولاً بأول وخصوصاً بعد تكليف وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الحالية عادل سفر رئيساً للوزراء خلفاً لمحمد ناجي عطري.
وذكر بيان رسمي أن الرئيس بشار الأسد أصدر أمس المرسوم رقم 134 القاضي بتكليف الدكتور عادل سفر تشكيل الحكومة، بعد أن كان قد قبل استقالة حكومة محمد ناجي عطري الثلاثاء الماضي وكلفها تسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.
وعرف عن عادل سفر خلافاته المستمرة مع رئيس الوزراء السابق ناجي عطري الذي اقترح على القيادة القطرية استبداله فرفضت.
ويسود انطباع أن تكون الحكومة التي من المزمع أن يشكلها سفر بعد مشاورات غير ملزمة مع أحزاب الجبهة تبدأ اليوم، حكومة انتقالية يقع على عاتقها تنفيذ الإجراءات الإصلاحية التي من المتوقع صدورها خلال الفترة القريبة، وصولاً إلى إصدار قانون جديد للأحزاب يفتح الباب أمام انتخابات بطريقة مختلفة لمجلس الشعب.
وقالت مصادر لـ"الوطن"إن استشارات رئيس الوزراء المكلف ستكون أيضاً مع عدد كبير من الشخصيات المستقلة وشخصيات حقوقية قبل أن يرفع اقتراح بتشكيله الحكومي إلى رئيس الجمهورية.
وتوقعت المصادر أن تستمر عملية الاستشارات يومين أو ثلاثة مرجحة إعلان الحكومة الجديدة الخميس أو السبت في أبعد تقدير.
وقالت المصادر إن أولويات الحكومة الجديدة تتلخص في محاربة الفساد وتعزيز الوحدة الوطنية وخلق فرص عمل وإطلاق المشاريع الاستثمارية إضافة إلى إجراء تغييرات في المفاصل الإدارية وخاصة تلك التي تتعامل مع المواطنين بشكل مباشر، في حين يتوقع بعض المتابعين أن يعود إلى الحكومة الجديدة عدد من الوزراء على أن تشهد وجوهاً جديدة مع احتمال ابتعاد الفريق الاقتصادي الذي كان يقوده نائب رئيس الوزراء عبد اللـه الدردري، وربما تستحدث وزارات جديدة ويتم الدمج بين أكثر من وزارة حالية.
وأضافت المصادر إن اختيار سفر يأتي «لكونه نظيف الكف بالدرجة الأولى»، إلى جانب خبرته في إدارة ملفات ترتبط بتحسين الأحوال المعيشية للمواطنين، إذ يعكس تكليفه توجه الحكومة إلى دعم وتحسين أحوال المناطق التي تعتمد على الزراعة والمهن الأخرى والتي لم تستفد بشكل مباشر من زيادات الرواتب والخدمات التي شملت موظفي القطاع العام، بالنظر إلى أن رئيس الوزراء الجديد سبق أن ترأس لجنتين وزاريتين جرى تشكيلهما لتعزيز الخطط الحكومية الهادفة لتنمية المناطق الزراعية وتحديد احتياجات أهاليها، في الرقة ودير الزور والحسكة.
وأضافت المصادر إن سفر اعتمد منهجاً إدارياً أقرب إلى اللامركزية في اتخاذ القرار خلال إدارته لوزارة الزراعة، ومنح بعضاً من صلاحياته لمعاونيه ومديري المديريات الزراعية في المحافظات بهدف التخفيف من الأعباء البيرقراطية وتسريع الخدمات المحلية في المناطق التي تتبع لها.
من جهة اخرى اشار مصدر سوري واسع الاطلاع لـصحيفة "النهار" اللبنانية الى "ان الحكومة الجديدة ستحمل وجوهاً نظيفة الكف ووجوهاً شابة، كما ان عدداً من الوزراء في حكومة تصريف الاعمال سيبقون في الحكومة الجديدة مثل وزير الخارجية وليد المعلم ووزير شؤون رئاسة الجمهورية منصور عزام".
وكانت المستشارة الرئاسية بثينة شعبان أعلنت الخميس قبل الماضي أن القيادة القطرية اتخذت مجموعة من القرارات الإصلاحية من ضمنها تقييم أداء الحكومة السورية، وذلك على خلفية تدهور الحالة المعيشية للطبقات الفقيرة والتي زاد من سوئها أربعة مواسم جفاف متتالية، ما اعتبر أحد أبرز العوامل التي دفعت إلى تحرك الشارع السوري في تظاهراته.
ويبلغ سفر من العمر 58 سنة، وهو من بلدة زاكية القريبة من الكسوة في محافظة ريف دمشق، في حين كان سلفه من حلب، وبتكليفه تعود رئاسة الحكومة إلى ريف دمشق حيث كان يشغل قبل عطري هذا المنصب محمد مصطفى ميرو من التل.
وإن كان الاثنان مهندسين إلا أن عطري كان معمارياً أما سفر فهو زراعي ويحمل شهادة دكتوراه بالتقانة الحيوية من المدرسة الوطنية العليا للزراعة والصناعات الغذائية في فرنسا منذ عام 1987.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. خلي يصلحوا النهب يلي بالجمارك ويلي بالجوازات والمرور وترسيم السيارات وضريبة الرفاهية لسيارات زبالة العالم

  2. اللهم يارب هيئ للدكتور بشار الأسد من المسؤولين من يعونه الى قيادة بلدنا الى بر الامان والعيش الكريم لكل المواطنين وكافة الفئات ولنكن يدا واحدة في محاربة الفساد الداخلي أولا والمؤمرات الخارجية ثانيا ولنرفع اسم سوريا عاليا بلد المحبة والأمان وهيأالله لنا جميعا بطانة الخير وأبعد عنا بطانة السوء

  3. اتمنى من رئيس الحكومة اختيار وزرائه بعناية وان يهيء لرئيسنا البطانة الصالحة التي تعينه ياليت يفتحو تجارة حرة للمواد الغذائية حصرا ومراقبة الاسعار ويخفضونا المازوت والكهربا الله يعينك ياقائدنا الاسد علينا نعرفك كريم وتحبنا ونطلب منك معك للابد يابشارنا

  4. يارب وفق الرئيس بشار بكل الشرفاء والغيورين على مصلحة البلد ,يرجى دمج وزارتي الكهرباء والنفط بوزارةالطاقة,أنشاء وزارة للرياضة والشباب

  5. حكومة جديدة تفيد المواطنين …يا جماعة بشو احسن مننا اللبنانيين و الاردنيين وحتى السيلانكيين احتى يكون عندن احسن سيارات ونحن عم نحلم حلم بسيارات ما بتنركب ببلدان تصنيعها …يلا متأملين تخفيف الضريبة ع السيارات بلكي بحلم بسيارة محترمة ..بس حلم

زر الذهاب إلى الأعلى