سياسية

إسرائيل تنشر أول نظام مضاد للصواريخ بالقرب من غزة

نشرت إسرائيل درعها المضادة للصواريخ خارج قطاع غزة يوم الاحد وهي خطوة متوقعة منذ فترة طويلة ولكنها حذرت الاسرائيليين الموجودين في مدى الصواريخ التي تنطلق من غزة من أنهم ليسوا محميين تماما.
ووصف الجيش الاسرائيلي وضع نظام القبة الحديدية الى الشمال مباشرة من مدينة بئر السبع التي أصابتها صواريخ مرتين هذا الشهر بأنه " تعجيل" للتقييم الميداني المزمع للنظام.

ويطلق النظام صواريخ موجهة بالرادار من منصة يمكن حملها على شاحنة. وهو مصمم لتعقب وتفجير مصادر التهديد القادمة في الجو. وكثفت الجهود لتطوير هذا النظام بعد الحرب التي خاضتها اسرائيل في لبنان عام 2006. ويقول مسؤولون في وزارة الدفاع ان هذا النظام اجتاز عدة تجارب حية.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لحكومته في القدس "لا أريد أن أخلق وهما بأن نظام القبة الحديدية الذي ننصبه للمرة الاولى اليوم سيوفر ردا كاملا وشاملا".

أضاف "الرد الحقيقي على التهديد الصاروخي هو مزيد من الاجراءات الهجومية والرادعة مع الاجراءات الدفاعية مع تبني الحكومة والناس موقفا صارما."

وكان نتنياهو يتحدث بعد وقت قصير من قتل اسرائيل اثنين من أعضاء حركة الجهاد الاسلامي التي تقف وراء كثير من الضربات الصاروخية في الاونة الاخيرة.

وقالت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة- والتي شاركت قواتها في القتال- يوم السبت ان اطلاق النار من القطاع سيتوقف اذا أوقفت اسرائيل هي الاخرى اطلاق النار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى