أخبار الرياضة

لوب يسعى للقب خامس في اليابان

ينوي الفرنسي سيباستيان لوب سائق “سيتروين سي 4” وبطل العالم للراليات في الأعوام الأربعة الأخيرة أن يحسم لقبه العالمي الخامس في رالي اليابان
المرحلة الرابعة عشرة قبل الأخيرة من بطولة العالم والتي ستقام نهاية الأسبوع الحالي.

وبحال إحرازه اللقب العالمي، سيكسر لوب الرقم القياسي الذي يتقاسمه والفنلندي طومي ماكينن بطل العالم بين 1996 و1999، علما بأنه ذاق طعم الفوز في اليابان عام 2006 لكنه عرف مصيرا سيئا العام الماضي عندما خرج عن المسار اثر تلقيه تعليمات خاطئة من مساعده.

وتشهد النسخة الخامسة من رالي اليابان بعض التغييرات، رغم بقائها في جزيرة هوكايدو الشمالية، حيث تم نقل مركز الرالي إلى جوار سابورو أكبر مدن الجزيرة، بعدما كان يقام سابقا في اوبيهيرو.

ويقام السباق على مسار حصوي، ويمتد على مسافة إجمالية تبلغ 1314,62 كلم حيث يخوض السائقون 29 مرحلة خاصة على مسافة 343,28 كلم، أقصرها في ايميرو (2,57 كلم) وأطولها في كامويسيب (33,66 كلم).

ويتقدم لوب على أقرب منافسيه الفنلندي ميكو هيرفونن سائق "فورد-أبو ظبي" بفارق 14 نقطة، وإذا بلغ الفارق مع هيرفونن 10 نقاط مع نهاية الرالي الآسيوي سيضمن له ذلك التتويج، وهذا يعني أنه بحال فوز هيرفونن مثلا يكفي لوب تحقيق المركز الثالث.

الفوز غير بعيد

ولا يبدو الفوز بعيد المنال عن لوب بفعل سيطرته على البطولة هذا الموسم محققا 10 انتصارات في 13 سباقا، وهو يهدف إلى حسم اللقب بأي طريقة في اليابان ليسعى بعدها إلى الفوز "المنتظر" في رالي بريطانيا الذي تستضيفه ويلز نهاية الشهر المقبل: "حسم اللقب في اليابان سيزيل عن كاهلنا بعض الضغوط، لذا فإننا سنحاول تحقيق هدفنا لنركز بعدها على إحراز انتصار مهم في ويلز".

وصارح لوب أنه سيقود بطريقة حذرة في اليابان تضمن له اللقب ولن يخاطر على الإطلاق من أجل إحراز المركز الأول كي لا يكون في وضع محرج خلال الرالي الأخير.

وتم تقليص مسافة مراحل الربط بين المراحل الخاصة، وهو ما أراح لوب: "إنه خبر رائع. أن تقود لمدة ساعة بين مرحلة وأخرى ليس مشوقا على الإطلاق".

وسيكون البطل الفرنسي حذرا مثل باقي السائقين انطلاقا من تبدل طرقات رالي اليابان هذه السنة، لذا فانه سيواجه مراحل خاصة جديدة كليا: "صحيح أن التسابق على طرقات جديدة لحسم اللقب العالمي يضيف توترا، لكنها ليست المرة الأولى التي نقف فيها أمام وضع مماثل".

وكان لوب أحرز رالي كورسيكا للمرة الرابعة على التوالي، محققا فوزه الخامس على التوالي هذا الموسم بعد فنلندا وألمانيا ونيوزيلندا وكاتالونيا، والسادس والأربعين في مسيرته الاحترافية (رقم قياسي) بينها 10 في العام الحالي.

فريق سيتروين يأمل

ويأمل فريق سيتروين ضمان بطولة الصانعين إذ يتقدم بفارق 23 نقطة عن فورد الثاني، وهو سيخوض السباق بسيارتين رسميتين كما جرت العادة، الأولى بقيادة لوب ومعاونة دانيال ايلينا والثانية بقيادة الاسباني داني سوردو ومعاونة مارك مارتي، وبحال بلغ الفارق 18 نقطة مع نهاية الرالي سيتوج الفريق الأحمر للمرة الرابعة على التوالي بطلا للصانعين.

من ناحيته، يأمل الفنلندي هيرفونن الوصيف تحقيق الفوز في اليابان للعام الثاني على التوالي، كي يؤجل الحسم إلى رالي ويلز الأخير على الروزنامة، وهو سيلقى مساعدة ضخمة من فريقه فورد، وهو ما حدث عندما تقدم من المركز الرابع إلى الثاني في الكيلومترات الأخيرة من رالي كورسيكا، إذ تلقى فرانسوا دوفال والفنلندي ياري ماتي لاتفالا تعليمات من الفريق بتمرير زميلهما.

وقام فريق فورد بتجارب امتدت لأربعة أيام الأسبوع الماضي في جنوب فرنسا على المسارات الحصوية، وهو ما أراح هيرفونن قبل رحلته إلى "بلاد الشمس الساطعة": "كان الشعور جيدا بالعودة إلى المسارات الحصوية. سأحاول الفوز مجددا لأبقي المنافسة مفتوحة في البطولة".

من جهة ثانية، جهز فريق شتوبارت "في كي أم-سبورت" سيارتي فوكوس "أر أس دبليو أر سي" للبلجيكي فرانسوا دوفال والبريطاني ماتيو ويلسون.

وقال دوفال الذي شارك مرتين في اليابان حيث حل رابعا عام 2005: "تطلب مني الدخول في إيقاع السباق وقتا طويلا في نيوزيلندا، لكن الوضع سيكون مختلفا في اليابان … ستحصل معركة على مراكز الصدارة، وسنلاقي صعوبة باللحاق بهم، لكن آمل أن نصل إلى منصة التتويج في ختام الرالي مثلما حدث في اسبانيا وكورسيكا".

أما ويلسون، الذي حقق أفضل مركز له في اليابان عندما حل رابعا عام 2007، فقال: "سيكون سباقا ممتعا، مع مراحل جديدة ومسار مختلف، لكن الطرقات تبدو ضيقة وصعبة أحيانا".

بواسطة
محمد نور كردي
المصدر
الجزيرة الرياضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى