أخبار البلد

وزارة التربية تصدر تعليمات وإرشادات حول امتحان اللغة الانكليزية للثانوية

عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات تعليمات وإرشادات حول اختبار مادة اللغة الانكليزية للصف الثالث الثانوي للفرعين العلمي والأدبي.
ونصت التعليمات على أن ورقة الاختبار مؤلفة من ثلاثة محاور رئيسية القراءة واستخدام اللغة والكتابة .

وبينت أن المحور الاول القراءة يتألف من نصين يمكن أن يكونا من الكتاب أو نصين موازيين لما ورد في الكتاب المقرر كتاب الطالب- كتاب الانشطة – كتاب الملحق الأدبي أو العلمي بحيث تكون مفرداتهما وتراكيبهما ما يتضمنه المنهاج.

وأوضحت التعليمات أن النص الأول يتم اختياره من كتاب الطالب أو كتاب الانشطة أو مايوازيه ويتألف من 150 -200 كلمة ويليه ثلاثة أنواع من الاسئلة وله16درجة في حين يتم اختيار النص الثاني من الكتاب الملحق الادبي أو العلمي أو مايوازيه ويتألف من 150إلى 200 كلمة ويليه ثلاثة أنواع من الاسئلة وله 16 درجة .

ويهدف هذا المحور الذي خصص له 32 درجة لقياس قدرات الطالب في الفهم وربط مرادفات أو تعاريف مع كلمات من النص واختيار من متعدد وتصحيح عبارات وإكمال جمل .

وبالنسبة للمحور الثاني استخدام اللغة فخصص له 62 درجة ويشمل أسئلة موضوعية في القواعد والتراكيب والمفردات ملء فراغات بكلمات مفقودة من الذاكرة – ملء فراغات بكلمات من القائمة – إكمال حوار بكتابة الجزء المفقود سؤال او جواب – إختيار الكلمات الصحيحة بين قوسين تصحيح الافعال بين قوسين ويتألف هذا المحور من سبعة بنود تقيس مقدرة الطالب على استخدام اللغة .

أما المحور الثالث الكتابة فخصص له 26 درجة ويتألف من نوعين من الاسئلة الاول ترجمة والثاني موضوع إنشاء حيث يقيس هذا المحور قدرة الطالب على الكتابة والانشاء والترجمة .

وبينت التعليمات أن مجموع الدرجات 120 درجة للفرع العلمي تقسم على 4 لتكون الدرجة النهائية 30 درجة وللفرع الادبي 120 تقسم على3 لتكون الدرجة النهائية 40 درجة .

وطلبت الوزارة من مديرياتها في المحافظات توزيع هذه الارشادات على المدارس كافة ومتابعة تنفيذها من قبل الموجهين الاختصاصيين لمادة اللغة الانكليزية .

بواسطة
يوراميوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى