أخبار البلد

تخفيض تعرفة الانترنت بالنسبة لـ”الدايل أب” والـ “آي إس دي إن”

قررت المؤسسة العامة للاتصالات تخفيض أجور استخدام الانترنت للخطوط العادية دايل اب بنسبة 25% ولخطوط آي إس دي إن بنسبة 50%.

وقال مدير الإدارة التجارية لمؤسسة الاتصالات نور الدين الصباغ في تصريح لـسيريانيوز إن "القرار سيوضع حيز التطبيق اعتبارا من أول شهر تموز المقبل".

ونص قرار المؤسسة على "تخفيض أجرة خدمة الانترنيت بالنسبة (للدايل أب) لتصبح 30ر0  ليرة سورية للدقيقة الواحدة", أي بواقع 20ر0 ليرة سورية لدقيقة الانترنيت + 10ر0 ليرة سورية للدقيقة المحلية.

كما نص القرار على تحديد تعرفة الانترنيت باستخدام دارات (اي اس دي ان) بـ " 30ر0 ليرة سورية للدقيقة على السرعة 64 كيلو بايت", بواقع 20ر0 ليرة سورية لدقيقة الانترنيت + 10ر0 ليرة سورية اجر محلي, بالإضافة إلى تحديد " 60ر0 ل.س للدقيقة ذات سرعة الـ 128 كيلو بايت", بواقع40ر0 ليرة سورية منها لدقيقة الانترنيت + 20ر0 ليرة سورية كأجر محلي.
وعن إمكانية تخفيض تعرفة خدمات شبكة الـ ADSL, قال الصباغ إن " قرار التخفيض لم يشمل خدمات ADSL ", لكنه أشار إلى أن "هناك دراسة لتخفيض تعرفتها لكن المسألة لازالت قيد البحث".
وكانت مؤسسة الاتصالات أعلنت أنها تسير بالاتجاه المعاكس للارتفاع في الأسعار من حيث عزمها تخفيض تعرفة الانترنت بشكل يساير المتغيرات الحاصلة في مجال خدمات الانترنت وتعرفاته.

وحول الانقطاعات المتكررة التي تشهدها شبكة الـ ADSL حاليا, قال الصباغ إن "هناك مشكلة فنية ما بين شبكة تراسل المعطيات وشبكة الـ BDN والعمل قائم على حلها منذ نحو أسبوع والمختصون على وشك إنهاء الخلل".

وفي سياق آخر, منعت مؤسسة الاتصالات في قرار آخر لها الخدمات المتعلقة بخدمة الـ VOIP  في مقاهي الانترنت لحين إصدار تعليمات ناظمة حول هذه الخدمة, إضافة إلى كافة البطاقات والبرامج التي تسمح بخدمة المحادثة الصوتية.

وربطت المؤسسة السماح بالمحادثة بين الحواسب واستخدام الميكرفون والكاميرا من حيث المبدأ مع عدم التعارض مع البنود الواردة في القرار والمتعلقة بمنع البرامج التي تستخدم أمورا مسيئة للآخرين.

كما نص القرار على "منع أي نشاط يضر بالشبكة الوطنية ويؤثر على أدائها أو أي نشاط مخالف للقوانين والأنظمة الاقتصادية أو مضر بالعادات والتقاليد".

وكانت المؤسسة العامة للاتصالات شددت في الآونة الأخيرة على ضرورة التقيد باستخدام الانترنيت ضمن المكان المرخص له إداريا وعدم تأجير الخدمة لأي جهة أخرى.