المنوعات

شارع يتسع لشخص واحد.. فقط

تنفرد العاصمة التشيكية براغ عن غيرها من المدن الأوروبية ليس فقط بوجود قلعة الهرادتشاني الشهيرة فيها التي تعتبر الأكبر في العالم
وفق موسوعة غينس للأرقام القياسية أو وجود جسر تاريخي يعتبر متحفا في الهواء الطلق وهو جسر كارل، وإنما أيضا بوجود شارع ضيق جدا يتسع لشخص واحد فقط، يقال إنه الشارع أو الزقاق الأضيق في العالم.
التطلع إلى جسر كارل من الضفة اليسرى لنهر الفلتافا أي في المنطقة التي يصب فيها نهر تشيرتوفكا الصفير في نهر الفلتافا يتطلب المرور بهذا الشارع أو الزقاق. غير أن هذا الأمر يحتاج إلى جسم نحيف وأكتاف غير عريضة وأيضا إلى الالتزام بقواعد السير.
الشارع أو الزقاق الذي لا يحمل أي اسم يقل عرضه في جزء منه عن نصف متر، وبالتالي لا يمكن لشخصين المرور فيه في وقت واحد أي إلى جانب بعضهما إلا إذا قفز أحدهما فوق الثاني، الأمر الذي يعتبر أكثر صعوبة.
وفي تأكيد على عدم صلاحية المكان للبدينين أو ربما للتندر يقول العاملون في المطعم المجاور بأن إحدى السائحات الألمانيات البدينات قد زارت المطعم وأنها بعد تناولها الغذاء فيه حاولت المرور في الشارع إلا أنها «انحشرت» فيه، حيث لم تستطع التقدم إلى الأمام ولا العودة إلى الوراء!
وحسب هؤلاء فانه تم بذل أكثر من نصف ساعة لمساعدتها وعندما فشلوا استنجدوا برجال الإطفاء الذين قاموا بفركها بالصابون حتى استطاعوا تمريرها عبر الزقاق.
وكي يأخذ الأمر بعدا طريفا فقد وضعت بلدية براغ إشارة مرور في هذا الشارع الضيق لتنظيم عملية السير فيه هبوطا باتجاه نهر الفلتافا وفناء مطعم تشيرتوفكا أو صعودا باتجاه الشارع الذي يؤدي إلى جسر كارل من الجهة الأخرى.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى