أخبار الرياضة

جولة سريعة حول الدوريات الأوروبية

عاشت فرق المقدمة في البطولات الأوروبية الخمس الكبرى ظروفاً مختلفة، ففي حين عزز أصحاب المراكز الأولى صدارتها في إنجلترا وأسبانيا وفرنسا، اشتدت في المقابل الضغوط على صاحبي المركز الأول في ألمانيا وإيطاليا بعد تعرض بوروسيا دورتموند وميلان للخسارة.

الدوري الإنجليزي الممتاز: مانشستر يونايتد يبتعد في الصدارة

خطا مانشستر يونايتد خطوة عملاقة في المرحلة الثلاثين نحو إحراز اللقب المحلي بعد فوزه الصعب على بولتون 1-0، وسقوط آرسنال في فخ التعادل 2-2 مع ويست بروميتش ألبيون. ويتقدم الشياطين الحمر بفارق خمس نقاط عن الفريق اللندني الذي يملك مباراة مؤجلة. وفي الصراع على مقعد في مسابقة دوري أبطال أوروبا uefa، تغلب تشيلسي على مانشستر سيتي 2-0، لكن توتنهام أهدر نقطتين ثمينتين بتعادله مع ويستهام المتواضع سلباً. وفي صراع تحاشي الهبوط، حقق ويجان أتلتيك صاحب المركز الأخير فوزاً ثميناً على بيرمنجهام 2-1، وحذا حذوه وولفرهامبتون أحد فرق الذيل بتغلبه على جاره آستون فيلا 1-0، وهو الأول له على منافسه في عقر داره منذ 31 عاماً. يبدو الصراع في أسفل الترتيب متقارباً ودراماتيكياً وهو ما لا يشهده الدوري المحلي منذ فترة طويلة، حيث لا يفصل بين بلاكبيرن صاحب المركز الثالث عشر وويجان متذيل الترتيب سوى 3 نقاط.
فرق الصدارة: مانشستر يونايتد (63 نقطة) وآرسنال (58) وتشيلسي (54)
فرق القاع: ولفرهامبتون وندررز (32 نقطة) وبيرمنجهام سيتي (31) وويجان أثلتيك (30)
الهدافون: ديميتار برباتوف (20 هدفاً) وكارلوس تيفيز (18) ودارين بينيت وأندرو كارول وكيفن نولان وروبن فان بيرسي (11).
الرقم: 41 – بعد بلوغه الحادية والأربعين من عمره وبعد تسعة أشهر على إعلان اعتزاله نهائياً، سجل حارس مرمى ألمانيا السابق ينس ليمان عودة مفاجئة إلى الملاعب وقد جلس على مقاعد الإحتياط لآرسنال في مباراته ضد وست بروميتش البيون.

الدوري الأسباني: المطادرة مستمرة بين الغريمين التقليديين
استمر برشلونة وريال مدريد في حصد الفوز تلو الأخر والإبتعاد عن مطارديهما. حيث تغلب العملاق الكاتالوني على خيتافي 2-1، في حين تفوق رجال المدرب جوزيه مورينيو على غريمهم التقليدي في المدينة الواحدة أتلتيكو مدريد بالنتيجة ذاتها. وتغلب فياريال على أتلتيك بلباو بهدف دون مقابل، في حين سقط فالنسيا أمام أشبيلية المتجدد 0-1.
وفي الصراع لتحاشي الهبوط، حقق ملقة مفاجأة من العيار الثقيل بفوزه خارج ملعبه على إسبانيول 2-0 ليوجه ضربة إلى آمال "بيريكينوس" في المشاركة في إحدى المسابقات الأوروبية الموسم المقبل. وتعرض هيركوليس لخسارة قاسية على أرضه أمام أوساسونا أحد فرق وسط الترتيب 0-4. ولم يفز هيركوليس في مبارياته الست الأخيرة وهو ما أدى إلى إقالة المدرب إيستيبان فيجو في نهاية الأسبوع.
فرق الصدارة: برشلونة (78 نقطة) وريال مدريد (73) وفياريال (54)
فرق القاع: ملقة (29 نقطة) وألميريا وهيركوليس (26)
الهدافون: ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو (27 هدفاً) ودافيد فيا (17)
الرقم: 2.79 – سجل برشلونة 81 هدفاً في 29 مباراة حتى الآن أي بمعدل 2.79 هدف في المباراة الواحدة. وعلى الرغم من أنه لم يسجل هذا المعدل في مباراته ضد خيتافي، فإنه حقق الأهم من خلال الفوز 2-1. والفوز هو الخامس والعشرون للفريق الكاتالوني هذا الموسم.

الدوري الإيطالي: المنافسة تحتدم بين قطبي ميلانو
تعمَقت جراح ميلان في نهاية الأسبوع إثر خسارته أمام باليرمو الثامن 0-1، وذلك بعد أسبوع فقط على تعادله على أرضه مع باري 1-1. وتغلب إنترناسيونالي على ليتشي أحد فرق القاع 1-0 ليقلص الفارق عن غريمه التقليدي إلى نقطتين. وبقي نابولي ثالثا ًبفوزه على كالياري أحد فرق وسط الترتيب 2-1، في حين شدد أودينيزي قبضته على المركز الرابع إثر تغلبه على كاتانيا 2-0.
وحافظ لاتسيو على آماله بالمشاركة في إحدى البطولات الأوروبية الموسم المقبل بفوزه على تشيزينا 1-0، لكن حظوظ روما تعرضت لضربة بتعادله مع فيورنتينا 2-2. وقلص يوفنتوس السابع الفارق عن روما إلى 5 نقاط بفوزه على بريشيا صاحب المركز قبل الأخير 2-1.
فرق الصدارة: إي سي ميلان (62 نقطة) وإنترناسيونالي (60) ونابولي (59)
فرق القاع: ليتشي (28 نقطة) وبريشيا (26) وباري (17)
الهدافون: أنطونيو دي ناتالي (25 هدفاً) وأدينسون كافاني (22) وصامويل ايتو (19)
الرقم: 201- تخطى قائد روما فرانشيسكو توتي حاجز المئتي هدف عندما سجل مرتين في مرمى فيورنتينا في المباراة التي انتهت بالتعادل 2-2.

الدوري الألماني: أعصاب مشدودة في القمة والقاع
شهدت الجولة السابعة والعشرون تقلص النقاط في القمة والقاع. فقد فشل بوروسيا دورتموند في الفوز للمرة الثانية على التوالي على أرضه ضد ماينز ليكتفي بالتعادل 1-1. واستغل باير ليفركوزن هذا الأمر ليقلص الفارق إلى 7 نقاط عن المتصدر بفوزه على شالكه 2-0. أما هانوفر وبايرن ميونيخ في المركزين الثالث والرابع على التوالي فحققا الفوز على هوفنهايم وفرايبورج 2-0 و2-1 على التوالي ليواصلا الضغط على المتصدرين.
أما نورمبرج الطامح لاحتلال مركز مؤهل إلى إحدى البطولات الأوروبية، فسقط على أرضه أمام فيردر بريمن 3-1 في بافاريا. وإنتفض هامبورج لخسارته الثقيلة أمام بايرن ميونيخ 0-6 الأسبوع الماضي، وألحق خسارة فادحة بضيفه كولن 6-2. وباتت آمال بوروسيا مونشنجلادباخ صاحب المركز الاخير في البقاء ضمن أندية النخبة شبه معدومة بعد الخسارة التي مني بها على أرضه امام كايزرسلوترن، في حين تنفس أينتراخت فرانكفورت الصعداء بعض الشيء بفوزه على سانت باولي 2-1، محققاً أول فوز له منذ مطلع العام الحالي. وفي مباراة بين فريقين يتصارعان من أجل البقاء، أدرك شتوتجارت التعادل 1-1 في الوقت بدل الضائع في مرمى فولفسبورج لينتزع نقطة واحدة.
فرق الصدارة: بوروسيا دورتموند (62 نقطة) وباير ليفركوزن (55) وهانوفر (50)
فرق القاع: سانت باولي (28 نقطة) وفولفسبورج (27) وبوروسيا مونشنجلادباخ (23)
الهدافون: ماريو جوميز (19 هدفاً) وبابيس ديمبا سيسيه (18) وثيوفانيس جيكاس (16)
الرقم: 330- خاض البرازيلي زي روبرتو مباراته الرقم 330 في الدوري الألماني، ليعادل الرقم القياسي لأكبر عدد من المباريات يخوضها لاعب أجنبي إلى جانب سيرجي بارباريز.

الدوري الفرنسي: ليل في وضع جيد
أكد ليل طموحه الجدي في إحراز اللقب بفوزه خارج ملعبه على بريست 2-1 محققاً انتصاراً في غاية الأهمية لأن مطارديه أهدروا نقاطاً في ما بينهم، حيث تعادل ليون ورين صاحبا المركزين الرابع والثالث 1-1، في حين صعد مارسيليا إلى المركز الثاني بفوزه على باريس سان جيرمان الخامس 2-1.
ومن بين الفرق التي تطارد مركزاً أوروبياً، مني مونبلييه بخسارة فادحة على أرضه أمام لنس 1-4 صاحب المركز قبل الأخير. في المقابل، إكتفى سانت إيتيان السادس وبوردو الثامن بالتعادل مع لوريان وفالنسيان على التوالي. وبات موناكو في وضع حرج للبقاء ضمن أندية النخبة بخسارته امام نانسي 0-1.
فرق الصدارة: ليل (55 نقطة) ومارسيليا (51) ورين (50)
فرق القاع: موناكو (29) ولنس (28) وآرل أفينيون (12)
الهدافون: موسى سو (19 هدفاً) وكيفن جاميرو (16) ويوسف العربي (14)
الرقم: 1- سجل لنس أكثر من هدفين للمرة الأولى هذا الموسم إثر تغلبه على مونبلييه خارج ملعبه 4-1 ليحافظ على آماله في البقاء في الدرجة الأولى.

البطولات الأخرى
في الدوري التركي، حسم فنربخشه لقاء القمة ضد غريمه غلطة سراي 2-1 وحافظ على الصدارة برصيد 60 نقطة. وبقي طرابزون ثانياً بفارق الأهداف بفوزه على جنكلير بيرليجي بالنتيجة ذاتها. ويحتل بورصاسبور بطل الموسم الماضي المركز الثالث وقد يعزز من حظوظه في الإحتفاظ بلقبه في حال فوزه على أنقرة جوتشو الإثنين.
وابتعد بوراتش بانيا لوكا في صدارة الدوري البوسني، ففي الجولة التاسعة عشرة، تغلب صاحب المركز الأول على تشيليك زينيتشا التاسع بهدف دون مقابل. في المقابل خسر زيليزنيكار ساراييفو الثاني وأف كي ساراييفو الثالث ليصبحا على بعد 8 و11 نقطة على التوالي عن المتصدر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى