أخبار البلد

الأرصاد الجوية: دمشق ستشهد أمطار غزيرة وسيول في الـ24 ساعة القادمة

قالت مديرية الأرصاد الجوية إن دمشق ستشهد هطولات مطرية غزيرة في الـ24 ساعة القادمة نتيجة تعرضها لمنخفض جوي في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى رطوبة عالية وسيمتد تأثير المنخفض حتى يوم الثلاثاء المقبل.
وقال المتنبئ الجوي في مديرية الأرصاد الجوية زكريا عيسى إن "هناك احتمال أن تترافق الهطولات المطرية مع تشكل سيول غزيرة دون توقع بوقوع أضرار مصحوبة بموجة محملة بالغبار معلقة بالجو ممتدة من شبه الجزيرة العربية من الجنوب الشرقي"مشيرا إلى أن الأمطار لن تساعد على قشع الغبار.

وحول الاختلاف بين الأوضاع الجوية في واليمن والأوضاع الجوية لدينا قال عيسى "هناك احتمال أن تتشكل سيول في دمشق، ولكن ما حدث في اليمن هو منخفض استوائي قوي بينما ما يحدث لدينا هو منخفض في طبقات الجو العليا قادم من جنوب شرق الجزيرة العربية".

وكانت الفيضانات التي تشكلت نتيجة هطول الأمطار لمدة 30 ساعة متواصلة شرقي اليمن أدت إلى مقتل وفقدان 100 شخص كما دمرت مئات المنازل وشرد نحو خمسة آلاف شخص من أهالي هذه المناطق. 
سيريانيوز أجرت عدة اتصالات بمراسليها لاستطلاع الأجواء في المحافظات، حيث قال مراسل سيريانيوز بحمص إن "الجو متقلب في اليومين الماضيين، واليوم متقلب بين الصحو والغائم يترافق مع هطولات مطرية خفيفة".

وأضاف أن "مناطق مناطق قارة وديرعطية وحسياء والبريج شهدت فيضانات وسيول يتجاوز ارتفاعها المتر في بعض الأماكن نتيجة الأمطار الغزيرة".

مراسلنا في حماة أشار إلى "وجود أمطار غزيرة في حماة وفي المناطق الغربية من مصياف وريفها وأبو قبيس حتى شطحا، حيث تشهد أمطار غزيرة ودرجات الحرارة أقل من المعدل".

وتتلبد السماء في اللاذقية وطرطوس بحسب مراسل سيريانيوز هناك، وأضاف "بالأمس كان الجو صحو تماما والشمس ساطعة حتى عصر اليوم، حيث سكن الجو مع وجود غيوم سوداء التي ترافقت مع البرق والرعد دون وجود أمطار".

وتعرضت مدينة حلب والمناطق الشمالية منذ ليلة السبت إلى عاصفة غبارية شديدة حجبت الرؤية بشكل كبير حتى داخل المدينة, أما على طرقات الخارجية فتسببت العاصفة بتقليص مجال الرؤية إلى اقل من 150 مترا، لكنها لم تؤثر على حركة المطار.

كما شهدت معظم مناطق محافظة درعا خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية خفيفة كان أغزرها في مدينة ازرع حيث بلغت 23مم.

وذكرت مصادر شعبة الاستمطار في مديرية زراعة درعا أن كميات الأمطار الهاطلة في الشيخ مسكين والحارة 10 مم والصنمين وبصرى 2.2مم والمسيفرة والحراك 0.5مم وجاسم 1مم.

وشهدت محافظة ادلب خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية هطولات مطرية متفاوتة في معظم أنحاء المحافظة، كما تجتاح المحافظة الأحد عاصفة غبارية كثيفة أدت لصعوبة الرؤية في بعض المناطق. 

وشهدت مختلف المحافظات خلال اليومين الماضيين عواصف غبارية شديدة أدت إلى انخفاض الرؤية.

ويشير خبراء إلى أن هذه العواصف الغبارية قد تزيد من ظاهرة التصحر التي تؤثر على الأراضي الزراعية.

يذكر أن سورية تعرضت في العامين الماضين إلى موجة جفاف شديدة, أدت إلى هجرة الفلاحين من أراضيهم وتراجع إنتاجها الزراعي.

المصدر
سيريانيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى