ثقافة وفن

300 فيلم من 44 دولة في الدورة الأكبر لمهرجان دمشق السينمائي

تنطلق في دار الاوبرا بدمشق السبت المقبل الدورة السادسة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي الدولي. وسيعرض نحو 300 فيلم من 44 دولة عربية واجنبية على أن تضم المسابقة الرسمية 23 فيلما بينها سبعة افلام تعرض للمرة الأولى خلال المهرجان.
ويفتتح المهرجان مساء السبت في دار الاوبرا بحفل فني يليه عرض فيلم الافتتاح التركي ثلاثة قرود الذي نال عنه مخرجه نوري بيلج سيلان جائزة أفضل إخراج في مهرجان كان السينمائي في دورته الأخيرة. وسيكون العرض العالمي الأول لهذا الفيلم بعد عرضه في كان.

ويختتم المهرجان الذي يستمر حتى 11 تشرين الثاني بالفيلم البرازيلي "فرقة النخبة" الذي نال جائزة "الدب الذهبي" لمهرجان برلين السينمائي الأخير.

ونقلت ا ف ب عن الناقد محمد الأحمد مدير المهرجان ومدير مؤسسة السينما قوله في حديث إذاعي إن الدورة السادسة عشرة لمهرجان دمشق هي الأكبر في تاريخ المهرجان منذ تأسيسه لجهة عدد الأفلام والدول المشاركة والتظاهرات المرافقة والضيوف والمكرمين.

وأضاف: اخترنا عرض مجموعة كبيرة من الأفلام ليكون المهرجان بمثابة مائدة عريضة يجد عليها كل محب لأي نوع من السينما وجبته الخاصة، مشيرا إلى أن المهرجان يحرص على تقديم أفلام من أميركا اللاتينية إلى آسيا ومن الدول التي ليس فيها صناعة سينمائية بالمعنى الكامل للكلمة لأن من مهمات مهرجان دمشق تقديم سينما لا تعرض كثيرا في الصالات التجارية.

ويعرض المهرجان هذا العام نحو 300 فيلم خلال عشرة أيام. وتشمل مسابقته الرسمية عرض 23 فيلما من 13 دولة عربية وأجنبية هي ايطاليا واسبانيا واستراليا والنمسا وتشيكيا وفرنسا والجزائر ومصر واليابان والمانيا وكولومبيا وإيران وسورية.

وبين هذه الافلام سبعة سيكون العرض العالمي الاول لها، بحسب مدير المهرجان.

ويكرم المهرجان مجموعة فنانين عرب وعالميين، في مقدمهم الممثلة الايطالية كلوديا كاردينالي ومواطنها الممثل فرانكو نيرو والمخرج التشيكي يانس فيرك والممثلة الفرنسية كاترين دونوف. ومن سورية يكرم المهرجان الممثلين سلاف فواخرجي وسليم صبري وايمن زيدان والمخرج هيثم حقي.

ومن مصر نور الشريف وناديا الجندي اضافة الى المغني اللبناني وليد توفيق والممثلة المغربية فاطمة خير.

ويتضمن المهرجان تظاهرات عدة، بينها تظاهرة افلام المخرجين، الاميركي مارتن سكورسيزي والروسي اندريه تاركوفسكي والصيني زانغ يي موه والسوري عبد اللطيف عبد الحميد. وستعرض مجموعة افلام لكل منهم.

ويقدم ايضا تظاهرة للنجمة السويدية غريتا غارو وتظاهرة اوسكار افضل فيلم التي تضم 30 فيلما حازت هذه الجائزة، فضلا عن تظاهرة "درر السينما" التي تتضمن افلاما من كلاسيكيات السينما العالمية وتظاهرة للسيدة فيروز عبر تقديم افلامها الثلاثة "بياع الخواتم" و"بنت الحارس" و"سفر برلك".

ومن التظاهرات التي ينتظرها محبو السينما تظاهرة "البرنامج الرسمي" التي تضم الافلام الحائزة جوائز في المهرجانات الدولية الكبرى من كان وبرلين وغيرهما.

وسيمنح المهرجان جوائزه في ثلاث فئات. جوائز مسابقة الافلام الطويلة التي يترأس لجنة تحكيمها المخرج الفرنسي ايف بواسييه وتضم مدير التصوير الاوكراني سيرجي ميخاتشوف ومدير مهرجان ميونيخ اندرياس سترول والممثلة المصرية داليا البحري والاعلامية التونسية منال عمارة والممثلة اللبنانية كارمن لبس والمخرج السوري باسل الخطيب والممثلة الاسبانية كريستينا ميرسيلاش والممثلة التركية ازجي سومريرلكوم، ومدير التصوير الهندي انينديتا ومدير التصوير الايطالي ماركو اونوراتا ومدير دار الاوبرا السورية نبيل اللو.

والفئة الثانية هي جوائز الافلام القصيرة، وسيتولى السينمائي التشيكي رونالد تريسش، المدير السابق لمهرجان لايزغ، رئاسة لجنة تحكيمها. أما الفئة الثالثة فهي جائزة أفضل فيلم عربي التي يترأس لجنة تحكيمها الفنان دريد لحام.

وسيوزع المهرجان على ضيوفه 25 كتابا من سلسلة الفن السابع، المتخصصة في السينما والتي تصدرها وزارة الثقافة في سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى