اقتصاديات

انتقادات واسعة لقرار أوبك وتخوف من حدوث انهيار عالمي

حذر وزير المالية الالماني بير شتاينبروك، في مقابلة نشرت اليوم السبت، من أنه سيكون من الخطأ اعلان ان كل شيء على مايرام بشأن الازمة المالية العالمية والتضليل لاعلان يقول إن كل شيء تحت السيطرة.
وابلغ شتاينبروك صحيفة فيلت ام زونتاج ان"خطر حدوث انهيار/في الاسواق المالية/ بعيد عن الانتهاء. واي اعلان بان كل شيء على ما يرام سيكون خطأ. "مازلنا في وضع خطر. لن أضلل احدا واقول ..اننا نسيطر على كل الامور."
وسئل عن المدة التي ستستغرقها الازمة المالية فقال" برنامج الانقاذ يمتد حتى نهاية العام المقبل فقال إنه "بالتأكيد نحتاج اليه هذه المدة."
انتقادات حادة لأوبك:
هذا وقد واجه قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) خفض إنتاجها 1.5 مليون برميل يوميا انتقادات واسعة. فقد قال المتحدث باسم البيت الأبيض توني فراتو إن القرار مناوئ للسوق وينبغي أن تحدد الأسواق قيمة السلع الأولية. ورأى وزير الطاقة البريطاني القرار مخيبا للآمال رغم أنه يهدف إلى تهدئة انخفاض أسعار النفط وليس رفعها، داعيا إلى عدم استغلال القرار مبررا لزيادة أسعار التجزئة.
وانتقدت وكالة الطاقة الدولية قرار أوبك خفض إنتاجها النفطي بينما أيد وزراء نفط أوبك القرار، وسط تأكيد رئيس المنظمة شكيب خليل احتمال إجراء تخفيض آخر إذا دعت إليه الحاجة قبل الاجتماع التالي المقرر بالجزائر في ديسمبر/كانون الأول.
وهبط الخام الأميركي تسليم ديسمبر/كانون الأول 69.3 دولار ليتحدد سعر التسوية عند 15ر64 دولار للبرميل وذلك بعد انخفاضه في وقت سابق من المعاملات الى 65.62 دولار وهو أدنى مستوى له منذ مايو/ أيار 2007.
وتراجع مزيج برنت في لندن 87.3 دولار مسجلا 62.05 دولار.
وقال متعاملون ان تحرك أوبك قد لا يكفي لكبح تراجع النفط أكثر من 56 في المائة منذ سجل ذروة 147 دولارا للبرميل في يوليو/تموز الماضي.
ووصفت وكالة الطاقة الدولية قرار أوبك بأنه "غير مفيد" ويأتي في سياق تواجه فيه الدول الرئيسية المستهلكة للنفط كسادا حادا.
وقال كبير المحللين بشعبة سوق النفط لدى الوكالة إدواردو لوبيز إن القرار ليس مفيدا لأن الأسواق في غاية التوتر وحجم الخفض كبير جدا.
واعتبر وزير النفط السعودي علي النعيمي الجمعة أن قرار أوبك خفض الإنتاج سيساهم في استقرار سوق النفط. وشدد على ضرورة عدم الربط بين أوبك والأزمة المالية، وأضاف أن ارتفاع النفط لمستوى قياسي في يوليو/تموز كان نتيجة للمضاربات في أسواق المعاملات الآجلة.
واعتبر النعيمي أن السوق هي التي تحدد سعر النفط وأن أوبك ليست لديها أي خطط لتبني نطاق سعري، وأنها "ستفعل كل ما هو ضروري لتوازن أسواق النفط".
ووصف وزير نفط الإمارات العربية المتحدة محمد الهاملي قرار أوبك بالإيجابي، وقال إنه اتخذ بالإجماع وسيساهم في إعادة التوازن لأسواق النفط والاستقرار للاقتصاد العالمي. وأضاف أن آثار خفض الإنتاج ستكون ملموسة في السوق بالفترة المقبلة، وأنه ستتم مراجعة القرار في ديسمبر/كانون الأول موعد الاجتماع التالي لوزراء أوبك.
واتفق وزراء نفط الدول الـ13 الأعضاء في أوبك خلال اجتماعهم الذي دام أقل من ساعتين على خفض الإنتاج اعتبارا من أول نوفمبر/تشرين الثاني بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا أقل من مستوى الإنتاج في سبتمبر/أيلول.
البيان الختامي
وذكر البيان الختامي للاجتماع الاستثنائي الذي عقده الوزراء الجمعة أنه باستثناء العراق المعفي من مستويات الإنتاج المستهدفة تأتي حصص التخفيض المقرة حسب الآتي مقدرة بالألف برميل يوميا:
السعودية 466، إيران 199، الإمارات 134، الكويت 132، فنزويلا 129، نيجيريا 113، أنغولا 99، الجزائر 71، ليبيا 89، قطر 43، الإكوادور 27.

بواسطة
يوراميوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى