اقتصاديات

الاتحاد الاوروبي والعراق يوقعان “شراكة استراتيجية” في مجال الطاقة

افاد بيان صادر عن المفوضية الاوروبية ان الاتحاد الاوروبي والعراق صادقا الاثنين في بغداد على شراكة استراتيجية في مجال الطاقة ستسمح بتطوير علاقاتهما مستقبلا
في
قطاعي الغاز والنفط.
وبحسب بروتوكول اتفاق، يتضمن هذا التعاون عدة اقسام منها "صياغة سياسة تتعلق بالطاقة لصالح الشعب العراقي" و"تأمين امدادات الطاقة بين العراق والاتحاد الاوروبي".
ونقل البيان عن المفوض الاوروبي لشؤون الطاقة اندريس بيابلغز قوله ان "العراق عنصر اساسي في تأمين امدادات الطاقة للاتحاد الاوروبي. انه بلد مهم لتأمين النفط قد يصبح مهما ايضا لتأمين الغاز بالنسبة الى انبوب الغاز الجنوبي" (خصوصا مشروع نابوكو لنقل الغاز).
واضاف بمناسبة حفل توقيع الاتفاق مع وزير النفط العراقي حسين شهرستاني "يمكن للاتحاد الاوروبي ان يساعد العراق على تطوير شبكة الكهرباء واستثمار موارده الكبيرة في مجال الطاقة المتجددة. ويرسي بروتوكول الاتفاق اسس علاقات ثنائية اكثر متانة بين الاتحاد الاوروبي والعراق".
ويبحث الاتحاد الاوروبي الراغب في تنويع مصادره من الطاقة مع الشرق الاوسط وشمال افريقيا، عن موارد لمشروع نابوكو لنقل الغاز وهو انبوب يمتد على 3300 كلم يمر عبر تركيا، ويلاقي صعوبات في بنائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى