سياسية

الأردن: المعارضة الإسلامية تعلن عدم مشاركتها في لجنة الحوار الوطني

قالت المعارضة الإسلامية الأردنية إنها لن تنضم إلى لجنة عينتها الحكومة لمناقشة الاصلاح السياسي لأن اللجنة لن تناقش تغييرات دستورية تحد من سلطة الملك.
وقالت جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي للاخوان المسلمين وهي أكبر حزب في الاردن انها رفضت الانضمام إلى اللجنة التي تضم 52 عضوا وان عضوين بارزين عينا دون موافقتها لن يشاركا في المداولات المستقبلية.

وأعلنت حكومة معروف البخيت رئيس وزراء الاردن يوم الاثنين عن تشكيل لجنة للحوار الوطني استجابة لتوجيهات العاهل الاردني الملك عبد الله بتسريع الاصلاحات عقب اسابيع من احتجاجات الشوارع المطالبة بالتغيير.

وقال زكي باني رشيد وهو إسلامي بارز ان الجبهة لن تشارك في اي مبادرة لا تتضمن حوارا حقيقيا وانها تطالب باصلاحات دستورية لا مجرد تعديلات على القانون الانتخابي. واستطرد ان الملك وحده هو القادر على ادارة حوار وطني.

وطالب خلال الاسابيع القليلة الماضية إسلاميون ويساريون وليبراليون بل وشخصيات قبلية باقامة ملكية دستورية في البلاد مطالبين بحكومة منتخبة باغلبية برلمانية لا يعينها الملك.

ودعا العاهل الاردني اعضاء اللجنة التي تضم برلمانيين سابقين ووزراء سابقين وزعماء نقابات الى طرح تصورهم عن الاصلاحات الانتخابية خلال فترة لا تزيد على ثلاثة أشهر.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لن تكون هناك اصلاحات قبل الاعتراف بوجود اخطاء وهدا لن يكون لان هده الاخطاء تخص الكبار فكما قال الحكيم ابو ماهر رحمه الله

زر الذهاب إلى الأعلى