سياسية

اوباما: الناتو يدرس كل الخيارات بما فيها الخيار العسكري بشأن ليبيا

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما إن حلف الناتو يبحث الان في عدد من الخيارات بما فيها الخيار العسكري ازاء الوضع في ليبيا.

واوضح انه "في هذه الاثناء فان حلف الاطلسي يجري حاليا مشاورات في بروكسل حول مجموعة واسعة من الخيارات المحتملة ومن بينها الخيارات العسكرية الممكنة للرد على العنف المستمر في ليبيا".

واكد ان الولايات المتحدة ترفض عنف الحكومة محذرا مساعدي القذافي والمحيطين به بأنهم سيحاسبون على مسؤوليتهم عن اي اعمال عنف قد يتورطون فيها في قمع انتفاضة الشعب الليبي.

واضاف "اريد ان ابعث رسالة واضحة جدا للمقربين من العقيد القذافي وهي ان الخيار يعود لهم في طريقة العمل المستقبلية. سيتم اعتبارهم مسؤولين عن اي عنف يستمر هناك".

وقال اننا "نبعث برسالة واضحة الى الشعب الليبي بأننا نقف الى جانبة ضد العنف غير المسموح وضد القمع للديمقراطية هناك".

كما اشار اثناء استقباله رئيسة الوزراء الاسترالية جوليا غيلارد الى ان الولايات المتحدة تعمل مع الامم المتحدة لتلبية الاحتياجات الانسانية الناجمة عن تطورات الاوضاع في ليبيا، مشيرا الى زيادة حجم المساعدت الامريكية المقدمة للجهود الانسانية واعمال الاغاثة هناك بمبلغ 15 مليون دولار اضافية.

من جهته، اعلن المتحدث باسم البيت الابيض جي كارني الاثنين ان واشنطن تنظر في فكرة تسليح المعارضة الليبية، لكنه اضاف ان الوقت ما زال مبكرا لفعل ذلك الآن.

وقال كارني ان المسؤولين الامريكيين تدرس مجموعات المعارضة الليبية، وان تسليح القوات المناوئة للقذافي ليس الا خيارا واحدا من بين اخرى متعددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى