سياسية

بان كي مون يرى فرص تقدم نحو نزع السلاح النووي

اعتبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة ان العام 2010 يمنح فرصة جيدة لاحراز تقدم نحو نزع السلاح النووي.
وقال بان خلال
طاولة مستديرة ضمت رؤساء المنظمات الدولية المعنية في مقر الامم المتحدة في نيويورك "اليوم، ثمة فرصة جديدة لنزع السلاح ومنع الانتشار" النوويين. واضاف "انا واثق بانه يمكننا فعل الكثير لبلوغ هدفنا المشترك (المتمثل) في عالم خال من اسلحة الدمار الشامل".
واذ اكد ان نزع السلاح ومنع الانتشار النوويين سيكونان "احدى اولوياته"، لفت الى العديد من المواعيد الدولية المهمة خلال الاشهر المقبلة. وتوقف خصوصا عند مؤتمر متابعة معاهدة حظر الانتشار النووي الذي يعقد بدعوة منه في ايار/مايو في نيويورك.
ولاحظ بان ان هذه المعاهدة تواجه "عددا من التحديات"، معتبرا ان نجاح مؤتمر المتابعة هذا سيعزز الثقة بالمعاهدة وبالجهود المشتركة لبلوغ عالم خال من الاسلحة النووية.
وكان المؤتمر السابق لمتابعة المعاهدة الذي عقد العام 2005 انتهى باخفاق بعد شهر من المفاوضات. وبرزت انقسامات عميقة بين الدول المالكة السلاح النووي والتي ارادت التركيز على منع الانتشار النووي ودول اخرى طالبت باعطاء الاولوية لموضوع نزع السلاح.
وتعقد هذه المؤتمرات كل خمسة اعوام منذ المصادقة على معاهدة حظر الانتشار النووي العام 1970. ووقعت المعاهدة 189 دولة، وهي لا تضم اسرائيل التي تعتبر مالكة للسلاح النووي لكنها لا تقر بذلك علنا، كما لا تضم كلا من الهند وباكستان اللتين تملكان السلاح النووي بدورهما. اما كوريا الشمالية فانسحبت من المعاهدة العام 2003.
واوضح بان انه سيشارك ايضا في دورة مؤتمر نزع السلاح في جنيف التي تعقد هذا الشهر، وفي قمة لجنة "غلوبل زيرو" في باريس وفي مؤتمر ميونيخ حول الامن في بداية شباط/فبراير، فضلا عن مشاركته في قمة حول الامن النووي في واشنطن في نيسان/ابريل المقبل.
وسيشارك في اجتماع "غلوبل زيرو" بين الثاني والرابع من شباط/فبراير اكثر من مئتي مسؤول سياسي وعسكري لبحث سبل ازالة كل الاسلحة النووي في شكل تدريجي ويمكن التحقق منه.
ويشكل مؤتمر ميونيخ السنوي بين الخامس والسابع من شباط/فبراير المنتدى المستقل الاهم حول قضايا الامن الدولي.
وكان بان ترأس الجمعة اجتماعا حضره المدير العام الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي مقرها في فيينا الياباني يوكيا امانو، ورئيس منظمة حظر الاسلحة الكيميائية التي مقرها في لاهاي الارجنتيني روجيليو بفيرتر، والمجري تيبور توث الامين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الكامل للتجارب النووية التي مقرها في فيينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى