سياسية

ادانة خمسة اسلاميين بالتخطيط لشن هجمات في استراليا

دانت محكمة استرالية خمسة مسلمين الجمعة بالتخطيط لشن هجمات باستخدام اسلحة ومتفجرات في استراليا احتجاجا على المشاركة الاسترالية في الحرب في افغانستان والعراق.
وقال الادعاء ان
الاسلاميين الخمسة جمعوا بنادق ومواد كيماوية وتعليمات لصنع قنابل من تموز/يوليو 2004 الى تشرين الثاني/نوفمبر 2005، الا انه لم يكشف عن الاماكن التي كانت تستهدفها الهجمات.
ويواجه المتهمون الخمسة وهم من سكان سيدني اربعة منهم من اصل لبناني والخامس من بنغلادش، عقوبة السجن المؤبد. وتتراوح اعمار الخمسة الذين لم يكشف عن اسمائهم بين 25 و44 عاما. ولم يبد المدانون رد فعل على الحكم الذي جاء بعد محاكمة استمرت عشرة اشهر وتعد الاطول لمتهمين بالارهاب.
الا ان الحكم اغضب اقارب المدانين الذين كانوا يقفون امام قاعة المحكمة التي شيدت خصيصا لهذه المحاكمة واحيطت باجراءات امنية مشددة. وقال شقيق احد المدانين الخمسة "اذا كانوا يعتقدون ان سجن هؤلاء الاشخاص سيوقف الارهاب، فلا اعتقد انهم سينجحون". واضاف "اعتقد ان ذلك سيزيد التهديد في استراليا".
واعترف اربعة اخرون بالتهم الموجهة اليهم وتلقوا في وقت سابق احكاما بالسجن تتراوح بين 18 عاما وثمانية اشهر للمشاركة في المؤامرة نفسها. وكانت الحكومة الاسترالية المحافظة السابقة متحالفة بشكل وثيق مع الرئيس الاميركي السابق جورج بوش حيث كانت استراليا من اول البلدان التي ارسلت قوات للمشاركة في العراق وافغانستان.
وقال المدعي ريتشارد ميدمينت امام محكمة نيوساوث ويلز العليا في وقت سابق ان الخمسة اعتبروا مشاركة استراليا في الحربين في العراق وافغانستان "عملا عدوانيا ضد المجتمع المسلم الاكبر".
واضاف انهم امضوا ثمانية اشهر في جمع المواد الكيميائية والبنادق والذخيرة، مشيرا الى انه تم العثور خلال مداهمات على منازلهم "على كميات هائلة من الكتابات التي تدعم القتل العشوائي والقتل الجماعي والشهادة اثناء الجهاد العنيف".
واكد ان الرجال كان بحوزتهم صورا واشرطة فيديو تظهر الطائرات المخطوفة التي ارتطمت ببرج التجارة العالمي في نيويورك في 11 ايلول/سبتمبر 2001 اضافة الى عمليات قطع رأس وقتل في ميدان المعركة.
كما عثر بحوزتهم على وثائق تمجد زعيم القاعدة اسامة بن لادن وتظهر كيفية صنع القنابل من مواد منتشرة مثل حامض الستريك وصبغة الشعر، وفقا لميدمينت.
وعرض الادعاء على هيئة المحلفين اكثر من 300 دليل اثبات، واستمعت الهيئة الى نحو 300 شاهد عيان وامضت اكثر من ثلاثين يوما في تفحص مواد تم الحصول عليها من عمليات مراقبة. الا ان محامي المدانين الخمسة قال ان هناك تفسيرات بريئة لوجود هذه الكمية من المواد، ووصف القضية بانها "دعائية".
واعفي اعضاء هيئة المحلفين الذين امضوا 23 يوما في المناقشات، من المشاركة في اي هيئة محلفين اخرى طوال حياتهم. وقال القاضي انتوني ويلي لهيئة المحلفين الجمعة "طلبت منكم امورا محددة ولاحظت انكم تصرفتم باقصى درجات النزاهة والاخلاص". وسيبدأ اصدار الحكم بحق المدانين في 14 من كانون الاول/ديسمبر.
وفي اب/اغسطس الماضي اتهم خمسة اسلاميين اخرين بالتخطيط لشن هجوم انتحاري على ثكنات للجيش في سيدني. وقالت الشرطة ان الخطة كانت تقضي بمداهمة قاعدة هولزوورثي في سيدني التي تضم الاف الجنود من بينهم وحدة لمكافحة التطرف، بالبنادق. واضافت انه لو نفذت تلك الخطة لكانت اسوأ هجوم يشنه مسلحون في استراليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى