تحقيقات

معرض للتصوير الضوئي وأمسيات موسيقية وغنائية في ليالي حلبية

عدسة زجاجية صغيرة اخترقت مجموعة من القرون المتباعدة والمتقاربة لتبحث عن المهمل والضائع والذي يكاد أن يختفي .. وجوه وجدران ..

رحلة للإبحار مع التاريخ على متن جدران رسمها الزمن أطلقت فيها العنان لعدستي لتسلط ضوئها في تجربة لاكتشاف حلب .. حلب باستثناء مسجدها الكبير ( الأموي ) وقلعتها ، امتزج فيها العديد من الأوابد التي تعود للعصر ( الأيوبي ، المملوكي ، العثماني ) في تناغم جميل لفن العمارة الإسلامية بزخارفه وهندسته الفريدة ، بالإضافة إلى الأزقة الحلبية الضيقة الممتلئة بالتراث حيث صادفت في جوانبها الكثير من الوجوه التي بدت شبه ملتحمة مع تفاصيل الشوارع .. بهذه الكلمات البسيطة بدأ الفنان الفوتوغرافي الشاب ماهر أقرع حديثه عن معرضه الخاص بالتصوير الفوتوغرافي الذي يقام في مقهى نهر الفن " Art River " شارع الفيلات اعتباراً من الساعة السابعة من مساء 13/3/2011 ويستمر حتى الأول من نيسان للعام الجاري , حيث يرافق المعرض أمسيات فنية وغنائية وشعرية وفيما يلي بعض من لقطات الفنان الشاب " ماهر أقرع " .. 

الفنان الضوئي الشاب " ماهر أقرع " من مواليد حلب 1989 طالب في كلية الفنون الجميلة ( قسم الديكور ) , يعمل صحفي في موقع عكس السير وجريدة المسيرة .. اقام معرض جماعي لفرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة بعنوان " صور من حلب في عيون شبابها " 2011 , معرض فردي برعاية مجلس مدينة حلب بعنوان " وجوه وجدران " 2010 , أقام معرض ثنائي توثيقي لمنجزات السيد الرئيس " الدكتور بشار الأسد " 2009 , موثق سلسلة " جدرانها تروي قصصاً و أزقتها تفوح بعبق الورد الجوري " التي نشرت على صفحات موقع عكس السير الالكتروني 2009 .. حائز على المركز الأول في مسابقة التصوير الضوئي للشباب والتي أقيمت بالتعاون بين صندوق الأمم المتحدة للسكان واتحاد شبيبة الثورة 2007 , معرض توثيقي لمنجزات السيد الرئيس بمناسبة تجديد البيعة 2007 , شارك في معرض مهرجان الأيام السورية للإبداع الفني و الثقافي 2007 .. 

الأحد 13 آذار الساعة الثامنة مساءً (( أمسية موسيقية )) ..

عازف الناي " أحمد اسكندراني " ، وعازف القانون " يامن جزبة " ، والإيقاع لـ " ابراهيم مسلماني وهادي حريقص "يجتمعون في المقهى على هامش أعمال المعرض ليعزفوا ألحاناً ووصلات موسيقية ذات عبق جميل من بين أوتار القانون وحزن الناي وضربات الإيقاع … 

الفنان الشاب أحمد اسكندراني من مواليد حلب 1988 .. درس في معهد الشبيبي الموسيقي بحلب على آلة الناي وشارك بعدة مهرجانات قطرية ودولية منهما مهرجان الاغنية السياسية ومهرجان الاغنية الوطنية والمهرجان المركزي للفنون بدمشق , وحصل على امتياز بمهرجان أورفا الدولي بتركيا وعمل بقرقة خيال الظل المسرحي في مجال الموسيقا التصويرية .. رائد على مستوى القطر لمدة اربع سنوات على التوالي عضو هام في فرقة شباب سوريا لمدة خمس سنوات , قدم مقطوعات على اهم المسارح في سوريا والوطن العربي منها دار الاسد للثقافة والفنون ومسرح جرش بالاردن وقرطاج بتونس . 

الأحد 20 آذار في تمام الساعة السابعة مساءً (( أمسية غنائية )) …

فرقة " بيكار للموسيقة العربية " غناء " يزن رشيد " حيث النغمات والطرب والأغاني الحلبية تتعانق لتولد شجون وموسيقى وألحان قد تسر الآذان حينما تسمعها ..

فرقة بيكار للموسيقا العربية .. ولدت هذا الفرقة من رحم مدينة حلب عام 2008 وتضم مجموعة من الشباب الفنانين المميزين الخريجين من المعاهد الموسيقية وطلاب في الجامعات السورية وقدمت عددا من الحفلات والمهرجانات في محافظة حلب في مسارح الجامعة ومديرية الثقافة والمكتبة الوطنية وصالة معاوية وغيرها , تضم هذه الفرقة عددا من الآلات الموسيقية منها ( العود والكمان والقانون والناي والاورغ والكيتار ومجموعة من الآلات الإيقاعية ) ..
الفرقة بقيادة الفنان الشاب هاني طيفور قائد فرقة حلب وخريج معهد حلب الموسيقي وعضو في فرقة شباب سوريا وفرقة النجوم في دمشق وحاصل على شهادة تدريب وإعداد الفرق الموسيقي في معهد الأسد الموسيقي في دمشق ,وحاصل على تكريم من السيدة الأولى خلال مشاركته في عام 2007 في قصر المؤتمرات خلال مهرجان المرآة العربية .. طالب في كلية الفنون الجميلة في كلية حلب , وتضم الفرقة عدد من المغنين الشباب منهم الفنان يزن رشيد والفنان علي ويس والفنان محمود نور , وهدفها نشر الثقافة والموسيقى الشرقية وإحياء الموسيقية العربية ..

الفنان الشاب " يزن رشيد " طالب في كلية الحقوق بالجامعة الإسلامية في لبنان درس الغـناء الشرقي على أيدي كبار الفنّانين في مدينة حلب , وبدأت مشاركاته الأولى في " منظمة طلائع البعث " عام 2001 وحصل على شرف الريادة على مستوى الوطن العربي , وأوفد ممثلاً لسوريا في المجال الفني إلى " تونس " وإلى " تركيا " , وتواصلتْ مشاركاته مع المنظمة بإقامة أُمسيات سنوية للرواد في مدينة حلب , ومنها انتقل إلى " منظمة اتحاد شبيبة الثورة " في الفرقة الفرعية لفرع حلب لاتحاد شبيبة الثورة , وشارك مع المنظمة بمهرجانات مركزية في جميع المحافظات السورية ومنها انتقلت الى " فرقة شباب سوريا للموسيقا العربية " وكان أحد أعضاء الفرقة كعنصر " صولو " .. عضو مشارك مع الفرقة بعدة مهرجانات منها في " مدرج بصرى " و " معرض دمشق الدولي " .. وآخر المشاركات كانت في " جنوب افريقيا " رُشِّح كممثل للفرقة , وكان أحد الممثلين لسوريا هناك وشارك في حفلات عديدة في " جامعة حلب " احتفالا بأعياد حزب البعث العربي الأشتراكي .. 

الأحد 27 آذار في الساعة السابعة مساءً (( أمسية غنائية )) ..

غناء " راما البدرة ، كرم كسيري " والعازفين .. غيتار " فادي ناولو " ، " كمان " خليل جرو .. حيث سيبقى الحضور مع أمسية غنائية مميزة ..

راما البدرة .. العمر 21 سنة , طالبة في السنة الرابعة لكلية الآثار والمتاحف بحلب والأولى عليها لثلاث سنوات, أتعلم الغناء منذ سنتين ولكن موهبتي قديمة, أعزف على آلة البيانو..شاركت برسيتال لكنيسة الفرح بعدة أغاني وأشارك عادة بكثير من النشاطات الأخرى ..

كرم كسيري .. العمر 22 سنة خريج كلية الفنون الجميلة مغني من الأعمال شريطة صفرة ..

فادي ناولو .. العمر 21 سنة,طالب في السنة الثالثة لكلية العمارة بحلب,بدأت بآلة الغيتار بدءا بمعهد حلب للمسيقى حيث نقلوني مستويان لأصبح بالدورة الرابعة ثم أكملت هوايتي لأتعلم بشكل شخصي ومنفرد..تعلمت أيضا آلة ال(باس) وأؤدي به مع فرقة (إنسانيا) حيث قدمنا حفل بفندق الأمير برعاية المركز الثقافي الفرنسي .

خليل جرو .. العمر 21 سنة عازف كمان 

بواسطة
أحمد دهان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى