سياسية

مظاهرات يمنية حاشدة تطالب باسقاط صالح

تظاهر عشرات آلاف اليمنيين الجمعة في عدة مدن وخصوصا صنعاء وتعز وعدن، احتجاجا على الرئيس علي عبد الله صالح تحت شعار “لا حوار الا باسقاط النظام”.
وفي العاصمة أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في "ساحة الحرية" امام جامعة صنعاء حيث ينفذ مئات المعارضين اعتصاما مفتوحا، وسط حضور نسائي كبير، بحسب ما أكدت وكالة فرانس برس.

ورفع المشاركون في ما اطلقوا عليه "جمعة الانطلاق" شعارات مناوئة للسلطة ابرزها "لا حوار الا باسقاط النظام"، ورددوا هتافات ضد صالح بينها "ارحل، ارحل"، و"يشهد الله على علي عبد الله".

واعلنت عائلتا شخصين قتلا في صنعاء على ايدي مناصرين للنظام انهما لن تدفنا ابنيهما "حتى يسقط النظام".

وفي المقابل، ادى الآلاف من مناصري حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم الصلاة ايضا في ساحة وسط صنعاء، وادوا صلاة اخرى "على ارواح شهداء اليمن".

وفي تعز احتشد الآلاف في مدن المحافظة وغالبيتهم في "ساحة الحرية" وادوا صلاة الجمعة في العراء، وشيعوا رجلا قالوا انه قتل الاسبوع الماضي اثر انفجار قنبلة القيت على تظاهرة.

اما في عدن، فنزل الآلاف الى "ساحة الشهداء" في حي المنصورة لتشييع جثمان شخص قتل في المواجهات مع الشرطة، وتظاهروا مطالبين باسقاط النظام. وهتفوا "عهدا عهدا للشهداء"، و"الموت والعار للجبناء".

وانتشرت القوى الامنية على مسافة قصيرة من التظاهرات في صنعاء وتعز وعدن ومدن اخرى، واخضعت الداخلين الى التفتيش، من دون ان تسجل اي حوادث.

ويسعى الرئيس اليمني في الايام الماضية الى استيعاب تحركات المطالبين باسقاط نظامه، فامر في وقت سابق بحماية المتظاهرين وبتخفيف القيود على الحركة الاحتجاجية، التي تكتسب زخما اضافيا مع انضمام مجموعات جديدة اليها.

وتعتبر موجة الاحتجاجات الحالية التي قتل فيها 15 شخصا منذ انطلاقها في 16 فبراير الاكبر في وجه نظام الرئيس صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى