أخبار الرياضة

الفوز الثاني لألونسو ورايكونن يفقد لقبه

أحرز الاسباني فرناندو ألونسو سائق رينو المركز الأول في جائزة اليابان الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا وان الأحد على حلبة فوجي.
وتقدم ألونسو على سائقي بي ام دبليو-ساوبر البولندي روبرت كوبيتسا، وفيراري الفنلندي كيمي رايكونن بطل العالم.

وهو الفوز الثاني على التوالي لألونسو هذا الموسم بعد إحرازه المركز الأول في جائزة سنغافورة الكبرى قبل أسبوعين عندما حقق فوزه الأول منذ 9 أيلول/سبتمبر 2007 وتحديداً في جائزة إيطاليا الكبرى على متن ماكلارين – مرسيدس، فأكد بالتالي نتائجه الجيدة في المراحل الأخيرة وعزز موقعه في المركز السابع برصيد 48 نقطة.

ومرة أخرى استفاد ألونسو الذي انطلق من المركز الرابع، من خيبة سائق ماكلارين – مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون الذي كان أول المنطلقين، وذلك على غرار جائزة سنغافورة الكبرى عندما استغل خيبة سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا.

والفوز هو الحادي والعشرون في مسيرة ألونسو والثاني له هذا الموسم مع فريقه الجديد-القديم رينو الذي توج معه بطلاً للعالم في العامين 2005 و2006.

وقطع ألونسو مسافة السباق 305.721 كلم (67 لفة) بزمن قدره 1.30.21.892 ساعة بمعدل سرعة وسطي 202.991 كلم/ساعة، متقدماً بفارق 5.283 ثوان عن كوبيتسا و6.400 ثوان عن رايكونن الذي فقد نهائياً آمال الدفاع عن اللقب العالمي الذي أحرزه العام الماضي بعدما بات يتخلف بفارق 21 نقطة عن هاميلتون متصدر الترتيب العام قبل مرحلتين من نهاية الموسم.

وانحصرت المنافسة على اللقب بين هاميلتون، الذي خرج خالي الوفاض في السباق بعدما أنهاه في المركز الثاني عشر، وماسا الذي كسب نقطتين مكنتاه من تقليص الفارق بينه وبين البريطاني إلى 5 نقاط، وكوبيتسا الذي عزز موقعه في المركز الثالث برصيد 72 نقطة.

ويتصدر هاميلتون برصيد 84 نقطة مقابل 79 لماسا.

ويملك هاميلتون فرصة حسم اللقب في المرحلة السابعة عشرة في الصين في حال حصد 6 نقاط أكثر من ماسا.

وشهد السباق منافسة قوية منذ البداية بين هاميلتون وماسا وأدت إلى احتكاك بينهما في اللفة الأولى عندما حاول البريطاني تخطي البرازيلي وتسببت بتراجع هاميلتون إلى المركز الأخير بعدما استدارت سيارته حول نفسها واضطر إلى انتظار مرور جميع السائقين ليستأنف السباق.

ودفع ماسا ثمن احتكاكه بهاميلتون وعوقب بالمرور بالحظائر، ولم يسلم هاميلتون نفسه من العقوبة ذاتها لتسببه بخروج رايكونن من الحلبة في الانطلاقة.

وجاءت الانطلاقة مثيرة حاول هاميلتون من خلالها الاحتفاظ بالمركز الأول أمام مطارده المباشر رايكونن بيد أنهما دفعا ثمن منافستهما لأنهما خرجا عن الحلبة فاستغل كوبيتسا وألونسو الموقف وانتزعا المركزين الأول والثاني على التوالي، فيما احتفظ سائق ماكلارين – مرسيدس الثاني الفنلندي هايكي كوفالاينن، وبقي ماسا خامساً أمام هاميلتون.

وشهدت الانطلاقة أيضاً احتكاكاً بين الاسكتلندي ديفيد كولتهارد والياباني كازوكي ناكاجيما (وليامس-تويوتا) فخرج الأول عن الحلبة وارتطم بالحائط ليخرج خالي الوفاض، فيما اضطر ناكاجيما إلى الدخول إلى المرآب وخرج في المركز الأخير.

وخرج غلوك الذي حقق أفضل توقيت في التجارب الثانية في اللفة الثانية، تلاه سوتيل في اللفة الثالثة بسبب ثقب في الإطار الخلفي.

وحاول هاميلتون تخطي منافسه المباشر في الترتيب العام ماسا في أخر اللفة الأولى ونجح في مسعاه بيد أن محاولة الأخير الذي خرج عن الحلبة، في استعادة مركزه أدت إلى احتكاكه بالإطار الخلفي لسيارة البريطاني فاستدارت في الاتجاه المعاكس واضطر إلى انتظار مرور جميع السائقين ليستأنف السباق من المركز الأخير، قبل أن يقرر الدخول إلى المرآب مباشرة بعدها.

وفتح الاتحاد الدولي تحقيقاً في الحادث وتمت معاقبة ماسا بالمرور من جناح الحظائر.

وواصل كوبيتسا سيطرته على السباق أمام ألونسو، فيما قفز رايكونن إلى المركز الرابع في اللفة الثالثة بعدما نجح في تخطي تروللي ودخل في منافسة مع مواطنه كوفالاينن بيد أن الخير اضطر إلى الانسحاب في اللفة 16 بسبب عطل في المحرك.

وكانت اللفة 16 كارثية بالنسبة لفريق ماكلارين – مرسيدس لأن هاميلتون عوقب خلالها بالمرور من جناح الحظائر لتورطه في إرغام رايكونن على الخروج من الحلبة عند انطلاقة السباق.

ودخل كوبيتسا إلى المرآب في اللفة 17 وتلاه رايكونن فانتزع ألونسو الصدارة قبل أن يدخل بدوره إلى الحظائر في اللفة التالية ويخرج سابعاً قبل أن ينتزع الصدارة بدخول الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) والفرنسي سيباستيان بورديه (تورو روسو) والبرازيلي نيلسون بيكيه (رينو) والألماني سيباستيان فيتل (تورو روسو) إلى المرآب.

وودع فيزيكيلا السباق من اللفة التاسعة عشرة بسبب عطل في المحرك أيضاً.

ودخل ألونسو إلى المرآب في اللفة 43 وخرج سادسا فانتزع كوبيتسا الصدارة لكنه اضطر إلى الدخول إلى حظيرته في اللفة الخامسة والأربعين وخرج سابعاً تاركاً الصدارة لرايكونن أمام تروللي وبوديه وبيكيه وألونسو وفيتل، قبل أن ينجح ألونسو في استعادة المركز الأول بدخول فيتل إلى المرآب، فحافظ على تقدمه حتى النهاية.

وشهدت اللفات الأخيرة ضغطاً قوياً من رايكونن على كوبيتسا من أجل انتزاع المركز الثاني وبالتالي الحفاظ على آماله في الدفاع عن لقبه بيد أن البولندي صمد حتى خط النهاية.

وحقق ماسا عودة قوية في اللفات الأخيرة ونجح في الارتقاء من المركز الثالث عشر إلى الثامن وخرج فائزاً بنقطة واحدة قلص بها الفارق بينه وبين هاميلتون إلى 6 نقاط في الترتيب العام، غير أن مراقب السباق عاد بعد انتهائه وعاقب بورديه بـ25 ثانية بسبب احتكاكه مع ماسا، ما أدى إلى تراجع بورديه من المركز السادس إلى العاشر، وسمحت للبرازيلي بالصعود للمركز السابع وكسب نقطة إضافية قلصت الفارق بينه وبين هاميلتون إلى 5 نقاط.

ويبقى عزاء فيراري أيضاً في السباق استعادة صدارة ترتيب الصانعين من ماكلارين – مرسيدس برصيد 142 نقطة بعدما تجمد رصيد الأخيرة عند 135 نقطة.

وجاء ترتيب العشرة الأوائل في سباق اليابان كما يلي:
1- الاسباني فرناندو ألونسو (رينو)
2- البولندي روبرت كوبيتسا (بي ام دبليو ساوبر)
3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)
4- البرازيلي نيلسون بيكيه (رينو)
5- الإيطالي يارنو تروللي (تويوتا)
6- الألماني سيباستيان فيتيل (تورو روسو-فيراري)
7- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)
8- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول – رينو)
9- الألماني نيك هايدفيلد (بي ام دبليو ساوبر)
10- الفرنسي سيباستيان بورديه (تورو روسو – فيراري)

وأصبح ترتيب بطولة العالم على الشكل التالي:
1- هاميلتون: 84 نقطة
2- ماسا: 79 نقطة
3- كوبيتسا:72 نقطة
4- رايكونن: 63 نقطة
5- هايدفيلد: 56 نقطة
6- كوفالاينن: 51 نقطة
7- ألونسو: 48 نقطة
8- تروللي:30 نقطة
8- فيتل: 30 نقطة
9 – ويبر: 21 نقطة
10- غلوك: 20 نقطة

ترتيب الصانعين:
1- فيراري: 142 نقطة
2- ماكلارين: 135 نقطة
3- بي ام دبليو: 128 نقطة
4- رينو: 66 نقطة
5- تويوتا:50 نقطة
6- تورو روسو: 34 نقطة
7- ريد بول: 29 نقطة
8- وليامس: 26 نقطة
9- هوندا: 14 نقطة

بواسطة
محمد نور كردي
المصدر
الجزيرة الرياضية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى