سياسية

حركة فتح تبحث اجراء محادثات مع حماس

اعلن مسؤولون من حركة فتح، يوم السبت، إن الحركة التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس تبحث طلبا للاجتماع مع مسؤولين من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) للمرة الاولى في عدة اشهر.
وقال عزام الاحمد المسؤول البارز في حركة فتح إن عباس أبلغ اعضاء فتح في عمان انه تلقى تقريرا من مصر بشأن الجهود التي تبذل تحت رعاية مصرية لتسوية الخلافات بين فتح وحماس منذ ان سيطرت الحركة الاسلامية على قطاع غزة في العام الماضي.

وقال الاحمد لرويترز في اتصال هاتفي من عمان إن التقرير بشأن المحادثات الاخيرة بين مدير المخابرات المصرية عمر سليمان وزعماء حماس في القاهرة " شمل اقتراح حماس عقد اجتماع ثلاثي" يضم فتح وحماس ومصر.

وقال "ندرس الاقتراح داخل فتح وسنتشاور مع كافة الفصائل لتحديد موقف في ضوء الخطة المصرية التي ابلغت للفصائل."

وقال دبلوماسيون عرب إن حماس طلبت الاجتماع مع فتح يوم 25 اكتوبر تشرين الاول قبل اجتماع في الشهر القادم لبحث مقترحات مصر لحل الخلاف بين فتح وحماس.

وقال مسؤول بارز اخر من حركة فتح إنه من المرجح ان توافق فتح بتشجيع من مصر على اجتماع الخامس والعشرين من اكتوبر تشرين الاول.

وأعدت مصر خطتها للمصالحة الفلسطينية بالتشاور مع 12 فصيلا لمنظمة التحرير الفلسطينية وحماس.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن الخطة تدعو الى ابدال حكومة حماس في غزة بحكومة انتقالية لا تنتمي الى فصائل تعقبها انتخابات برلمانية ورئاسية وتتضمن قوات عربية للمساعدة في اعادة هيكلة قوات الامن في غزة.

وقال موسى أبو مرزوق كبير مفاوضي حماس إن الاسلاميين وافقوا على " رؤية" مصر لحكومة مشتركة في غزة لكنه دعا الفصائل الاخرى للانضمام اليها بدلا من ان تشكل من غير الفصائل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى