سياسية

المعلم في اسطنبول للمشاركة بافتتاح المنتدى العربي التركي

وصل السيد وليد المعلم وزير الخارجية إلى اسطنبول أمس للمشاركة في أعمال الاجتماع الافتتاحي للمنتدى العربي التركي وكان في استقباله في المطار عدد من كبار المسؤولين الأتراك وسفير تركيا بدمشق وقنصل سورية في اسطنبول.
ويهدف الاجتماع الذي تشارك فيه سورية بصفتها رئيسة للقمة العربية إلى زيادة التعاون السياسي والاقتصادي بين الدول العربية وتركيا لاسيما في قطاعات الاستثمار والتجارة والتمويل والسياحة والمياه والبيئة والأمن الغذائي وتكنولوجيا المعلومات.

وسيقر الاجتماع وثيقة مشتركة تؤكد ارتباط الدول العربية وتركيا بأواصر قوية وعميقة من العلاقات التاريخية كما تؤكد أن الطرفين العربي والتركي يتقاسمان رؤية مشتركة لتحقيق الأمن والاستقرار والرفاه في الشرق الأوسط وان السلام العادل والشامل في المنطقة يقوم على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ومن المقرر أن تؤكد الوثيقة أيضاً على ضرورة أن تكون منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل وتدعو إلى المزيد من الحوار والتفاهم والاحترام بين مختلف الثقافات إضافة إلى دعم مبادرة تحالف الحضارات التي ترعاها تركيا واسبانيا.

ويأتي هذا المنتدى في سياق تعزيز الدول العربية لتعاونها مع مختلف دول العالم وتفعيل دور الجامعة العربية من خلال متابعة التجارب التي تحققت في هذا المجال لاسيما الاجتماع العربي- اللاتيني والاجتماع العربي- الصيني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى