سياسية

مئات العراقيين يبداون في الفلوجة الاحتفال بانسحاب الاميركيين

بدا مئات العراقيين في مدينة الفلوجة الاربعاء سلسلة احتفالات لمناسبة قرب اكتمال عملية انسحاب القوات الاميركية من البلاد.
وتحت عنوان "يوم انطلاق المقاومة في الفلوجة يوم العراقيين جميعا"، تجمع المئات في وسط الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) حاملين اعلام العراق ومرددين هتافات مناهضة للولايات المتحدة، بحسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ووضع المشاركون على رؤوسهم قبعات كتب عليها "مهرجان الفلوجة السنوي الاول لتخليد دور المقاومة"، فيما اعلن المنظمون ان الاحتفالات ستستمر لثلاثة ايام بحماية قوات من الجيش.
وكتب على احدى اللافتات "الفلوجة ثورة المقاومة وعنوان التحرير"، وعلى لافتة اخرى "تحررنا من القيود"، و"يوم الجلاء الاميركي فخر للشرفاء".
ورفعت ايضا صور تظهر عربات عسكرية اميركية مدمرة، وصورا لاميركيين قتلوا في المدينة السنية عام 2004.
كما احرق المتظاهرون في الاحتفال الذي استمر لاكثر من ساعتين وشارك فيه نساء واطفال، العلمين الاميركي والاسرائيلي.
وقال مسؤول الحزب الاسلامي في الفلوجة خالد العلوان "نفتخر اننا نحتفل اليوم بطرد وجلاء قوات الاحتلال حيث اننا نحن من قدم اغلى التضحيات باموالنا ونسائنا وشيوخنا".
واضاف ان "الذين دمروا العراق سيدفعون الثمن غاليا من خلال محاسبتهم على ايدي هذه الجماهير الغاضبة"، داعيا "العراقيين الشرفاء الى ان يحافظوا على ارض وطنهم وان يتوحدوا".
من جهته قال عبد الله الحافظ وهو متحدث باسم الجبهة الاسلامية للمقاومة العراقية ان تجمع اليوم "رسالة الى السياسيين والذين تلوثت ايديهم بالدم مع المحتل الاميركي".
وتابع "هذا التجمع يؤكد ان المقاومة انتصرت (…) وصوت اهالي الفلوجة من الشرفاء سينتقل الى باقي المحافظات".
وشهدت الفلوجة معارك ضارية عام 2004 بين جماعات مسلحة والقوات الاميركية التي اجتاحت البلاد عام 2003، اسفرت عن مقتل وتهجير المئات.
ومن المقرر ان تنسحب القوات الاميركية بالكامل من البلاد بحلول نهاية العام الحالي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى