سياسية

جول يدعو الأحزاب لإعداد دستور توافقي ويتحفظ على النظام الرئاسي

دعا الرئيس التركي عبد الله جول الأحزاب السياسية في البلاد إلى الكشف عن وجهات نظرها فيما يتعلق بالدستور الجديد للبلاد قبل الانتخابات البرلمانية التي ستجري في 12 يونيو المقبل
وأبدى تحفظه على تحول
البلاد الى النظام الرئاسي.

وشدد جول – في تصريحات للصحفيين المرافقين له في ستراسبورج ، التى يزورها حاليا ، والتى نشرت اليوم "الأربعاء" – على الحاجة الى توافق واسع بين مختلف الأحزاب على مشروع الدستور الجديد.

وأوضح أن الدستور الحالي أصبح لا يليق بتركيا وأنه يجب إعداد دستور يصلح لتلبية احتياجات البلاد لمائة عام قادمة ، لافتا الى أن الدستور الجديد يجب أن يركز على المبادىء العامة وألا يعطي الكثير من التفاصيل فى مواده لأن الكثير من التفاصيل يعني الكثير من القيود.

وبالنسبة لما يتردد حول الاتجاه(من جانب رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان) لتغيير النظام فى البلاد من النظام البرلماني الى النظام الرئاسي ، أبدى جول تحفظات على النظام الرئاسي ومدى صلاحيته للتطبيق فى تركيا.

وعن الجدل المثار حول استخدام اللغة الكردية فى المعاملات اليومية بشكل رسمي الى جانب اللغة التركية ومطالبة المتهمين فى قضية اتحاد المجتمعات الكردستانية بالدفاع عن أنفسهم باستخدام اللغة الكردية ، قال جول إنه من الممكن لمواطنينا ( الأكراد ) ممن لا يجيدون الحديث باللغة التركية الدفاع عن أنفسهم بالمحاكم بلغة ثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى