سياسية

مدفيديف يلتقي القادة الاتراك قبل توقيع اتفاقات حول الطاقة

بدأ الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الاربعاء في انقرة محادثات مع المسؤولين الاتراك بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين
وتوقيع مجموعة من الاتفاقات حول الطاقة بينها
مشروع لبناء اول محطة نووية في تركيا.
وبعد المحادثات التي يجريها مدفيديف مع الرئيس التركي عبدالله غول في زيارته الرسمية الاولى لتركيا، سيتم التوقيع على عشرين اتفاقا بحسب ما افاد مسؤولون روس، من بينها اتفاق لبناء وتشغيل محطة نووية في تركيا.
وتجري شركات روسية مفاوضات منذ سنوات لبناء اول محطة نووية في تركيا غير ان قرارا صادرا عن مجلس الدولة التركي العام الماضي ادى الى الغاء استدراج عروض فاز به كونسورسيوم بقيادة شركة "اتومستروي اكسبورت" الروسية.
ومن المقرر ايضا ان توقع مجموعة غازبروم الروسية العملاقة للغاز وشركة روسنفط النفطية العامة عقودا غير ان تفاصيلها لم تكشف حتى الان.
وروسيا هي المزود الرئيسي لتركيا بالغاز وهي تامل ببناء قسم من انبوب الغاز ساوث ستريم الذي سيربط روسيا باوروبا عبر المياه الاقليمية التركية في البحر الاسود، مع تجنب اوكرانيا التي تواجهت بقوة مع موسكو بخصوص مسألة الاسعار.
وكانت تركيا المشاركة في مشروع نابوكو الذي ينافس خط ساوث ستريم ويهدف الى نقل الغاز من بحر قزوين الى اوروبا، سمحت لروسيا في اب/اغسطس بالقيام بعمليات استكشاف في مياهها الاقليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى