أخبار البلد

الأسد ووزير خارجية الأرجنتين: تعزيز العلاقات الثنائية وتشجيع الاستثمارات

بحث السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم في حلب مع وزير الخارجية الأرجنتيني هيكتور تيمرمان العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها
وخصوصاً في المجالين الاقتصادي والعلمي وتشجيع الاستثمارات المتبادلة وخاصة في ظل التفاعل الثقافي والاجتماعي بين سورية والأرجنتين بسبب وجود جالية سورية كبيرة وفاعلة هناك.

كما تناول اللقاء عملية السلام المتوقفة بسبب السياسات الإسرائيلية وفشل الإدارة الأميركية في الضغط على إسرائيل للانصياع للشرعية الدولية كما استعرضا الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً في الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث أعرب الرئيس الأسد عن تقديره الكبير لمواقف دول أميركا اللاتينية والجنوبية تجاه قيام دولة فلسطينية مستقلة ومواقفها من القضايا العربية عامة.

وجرى الحديث أيضاً عن الاستعدادات الجارية للقمة العربية اللاتينية المقبلة في البيرو وسبل خروجها بنتائج عملية لتعزيز العلاقات بين دول المنطقتين وزيادة التنسيق بينهما في المحافل الدولية وخاصة أن هناك الكثير من القواسم المشتركة التي تجمع شعوب المنطقتين والعديد من المصالح الاقتصادية التي يمكن تحقيقها.

بدوره أعرب الوزير تيمرمان عن تقدير بلاده الكبير للموقف السوري من جزر المالفيناس.

حضر اللقاء وليد المعلم وزير الخارجية والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية والدكتور فيصل مقداد نائب وزير الخارجية.

وكان الرئيس الأسد أجرى خلال زيارته للأرجنتين في تموز 2010 مباحثات مع الرئيسة كريستينا فرنانديز دي كيرشنر حول سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في جميع المجالات لتتناسب مع الروابط القوية بين الشعبين الصديقين إضافة إلى آفاق التعاون التي يمكن أن يفتحها الاتفاق الإطاري بين سورية ومجموعة السوق المشتركة لدول أميركا الجنوبية الميركوسور حيث تم التأكيد على أهمية تكثيف الجهود للنهوض بعلاقات التعاون القائمة بين دول المنطقتين وتعزيز الروابط بين شعوبها.

يذكر أنه تم خلال زيارة الرئيس الأسد للأرجنتين توقيع مذكرة تفاهم في مجال النقل داخل المدن ومذكرة للتعاون بين وكالتي الأنباء العربية السورية سانا والأرجنتينية تيلام وبرنامج تنفيذي للاتفاق الثقافي للأعوام 2010-2011-2012 بين حكومتي البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى