أخبار البلد

مشفى الهلال الأحمر تطلق العمل بشعبة للعلاج الكيميائي للأورام بسعة 14 سريراً وشعبة للأمراض الجلدية

أطلقت الهيئة العامة لمشفى الهلال الأحمر أمس العمل بشعبة العلاج البيولوجي والعلاج الكيميائي للأورام بسعة 14 سريراً وشعبة الأمراض الجلدية والتجميل المجهزة بأحدث التقنيات.
وقال الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة في تصريح للصحفيين "إنه ورغم التحديات والصعوبات التي يمر بها القطاع الصحي في سورية فإن الوزارة مستمرة بتحديث مشافيها وإعادة تأهيلها وبناء أخرى جديدة أو استحداث شعب ووحدات".
الحلقي : الوزارة تعمل لتأمين شعبة متخصصة بمعالجة الأورام السرطانية في جميع المحافظات
وأوضح الوزير الحلقي أن الوزارة تعمل في المرحلة الحالية على تأمين مشفى أو شعبة متخصصة بمعالجة الأورام السرطانية في جميع المحافظات لتخفيف العبء عن مشفى البيروني الجامعي والأعباء المادية ومعاناة التنقل بالنسبة للمرضى وأسرهم إضافة لمواكبة الانتشار المتزايد للأمراض السرطانية.
وأشار إلى أن الوزارة أنجزت بناء مشفيين على الهيكل متخصصين بمعالجة الأورام في محافظتي حمص وحلب وتوجد خطة لإقامة آخر في الحسكة كما أطلقت شعبة متخصصة في مشفى زاهي أزرق بحلب وتجهز أخرى لوضعها في العمل بالمشفى الوطني في حمص.
شعبة الأورام في الهلال الأحمر ستوضع في الاستثمار خلال الأسبوع الحالي
وبين وزير الصحة أن العمل على إنجاز شعبة الأورام في مشفى الهلال بدأ منذ ستة أشهر وستوضع في الاستثمار خلال الأسبوع الحالي حيث ستتم دراسة ملفات المرضى لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية لاقتطاع قسم من الموازنة لشراء أدوية كيماوية لتأمينها رغم سعرها المرتفع والحصار الاقتصادي المفروض على البلد.
وأشار الدكتور الحلقي إلى أن الوزارة ستتجه نحو تعميم ثقافة المشافي التخصصية لتقديم خدمات نوعية للمرضى وتخفيف الأعباء عن المشافي العامة.
عنتابي: أعمال تأهيل المشفى تصل كلفتها إلى 68 مليون ليرة
بدوره قال الدكتور سالم عنتابي مدير المشفى ان أعمال الترميم وإعادة التأهيل التي تشهدها المشفى تصل كلفتها إلى 68 مليون ليرة سورية حيث استحدث إضافة للشعب التي أطلق العمل فيها قسم جديد في المخبر المركزي وهو قسم التحاليل الهرمونية وافتتحت عيادة عينية في قسم العيادات وربطت غرف العمليات في قاعة المحاضرات لنقل المعطيات والعمليات من داخل الغرف إلى قاعة المحاضرات.
وأوضح الدكتور عنتابي أنه تم تحديث شعبة العناية المشددة بحيث أصبحت شعبة مستقلة تضم عيادة قلبية عامة مكونة من 12 سريراً بعد فصلها عن قسم الأمراض الباطنية إضافة لاستحداث الطابق الخامس لاستخدامه كطابق إداري لكافة الفعاليات الإدارية للمشفى.
وأكد أن المشفى جهزت وحدة عناية مركزية حديثة مؤتمتة لمراقبة مرضى العناية المركزية وقامت بزيادة عدد أجهزة التهوية الآلية بحيث أصبحت ستة أجهزة واستقدمت جهاز علاج ضوئي للأمراض الجلدية وجهاز تحليل هرمونات حديثة للمخبر وجهاز التنظير الفيديوي الرقمي للشعبة الهضمية ووحدة فحص أمراض العيون في العيادة العينية وجهاز تنفس آلي وصدمة كهربائية لسيارات نقل المرضى الإسعافية ورفد قسم الجراحة التنظيرية بكاميرا جراحة تنظيرية حديثة مع ملحقاتها.
الحلقي يبحث مع السفير الكوبي بدمشق التعاون بين سورية وكوبا في مجالات استيراد أدوية كيماوية مضادة للسرطان وإنتاج مشتقات من المشيمة البشرية
بحث الدكتور وائل الحلقي وزير الصحة مع السفير الكوبي بدمشق لويس ماريسي فيغيريدو سبل تفعيل التعاون بين سورية وكوبا في مجالات استيراد أدوية كيماوية مضادة للسرطان ونقل التجربة الكوبية في مجال إنتاج مشتقات من المشيمة البشرية.
وأكد الدكتور الحلقي ضرورة وضع برنامج زمني للإسراع بتسجيل الشركات الكوبية المنتجة لأدوية السرطان واللقاح ثم تسجيل هذه الأدوية لتسهيل استيرادها وتلبية احتياجات سورية منها بالسرعة الممكنة موضحا أن سورية سجلت حتى الآن 7 أصناف دوائية كوبية.
واوضح وزير الصحة ان الوزارة شكلت لجنة فنية متخصصة في مجال الأدوية البيولوجية المشتقة من المشيمة الوالدية وستقوم بالتعاون مع الخبراء الكوبيين فيما يخص نقل تقانة تصنيع الأدوية البيولوجية وكذلك استحداث خط إنتاج وطني لكل الأدوية والمشتقات المستخلصة من المشيمة.
بدوره أبدى السفير الكوبي اهتمام حكومته للتعاون مع سورية في كل المجالات ولاسيما الصحية منها .
واكد أن الشعب السوري سيتمكن من تجاوز كل الظروف الصعبة بفضل وحدته وقوته معتبرا أن بعض الدول التي تريد تدمير سورية ولم تعد تملك سوى إعلام كاذب باتت تعاني من خيبة أمل نتيجة عدم قدرتها على تحقيق أهدافها الأمر الذي دفعها لتصعيد أعمالها.
يشار إلى أن وزارتي الصحة السورية والكوبية ترتبطان باتفاقية تعاون في المجال الصحي وست مذكرات صحية للتفاهم المشترك تركز على تطوير التعاون وتوسيعه في المجال الصحي والعلوم الطبية والهندسة الوراثية ولنقل التكنولوجيا وأدوية السرطان والبهاق ومعالجة القدم السكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى