سياسية

سول تجري جولة ثانية من المناورات العسكرية الخميس

أعلنت سول اليوم / الاربعاء أنها ستنفذ هذا الاسبوع جولة ثانية من المناورات العسكرية البرية والبحرية والجوية وذلك بعيد ايام على التدريبات المدفعية بالذخيرة الحية التي اجرتها في جزيرة قصفتها بيونغ يانغ الشهر الفائت ما اثار توترا شديدا بين الكوريتين.
وقال متحدث باسم الجيش الكوري الجنوبي إن الجيش سيبدأ الخميس مناورات عسكرية برية وجوية بالذخيرة الحية قرب الحدود مع الشمال.

واضاف ان هذه المناورات ستجري في بوشيون، على بعد 20 كلم الى جنوب الحدود بين الكوريتين، مشيرا الى انها ستكون مناورات كبيرة.

ولفت المتحدث الى انه سبق للجيش ان اجرى مرارا مناورات مماثلة في بوشيون.

وبحسب الجيش، فان 800 جندي سيشاركون في هذه التدريبات بالاضافة الى مروحيات وست مقاتلات ودبابات وصواريخ مضادة للدروع ومدافع وقاذفات صواريخ متعددة الانواع.

وبموازاة هذه المناورات البرية والجوية، بدأت سيول الاربعاء مناورات بحرية في شرق البلاد في بحر اليابان، كما اعلن الجيش الذي اوضح ان المناورات تجري على بعد حوالى مئة كلم من الحدود مع الشمال وتشارك فيها ست سفن حربية ومروحيات.

واوضح الجيش ان الهدف من هذه المناورات هو تدريب جنود البحرية على الرد في حال توغلت غواصات او سفن دوريات لكوريا الشمالية في المياه الاقليمية لكوريا الجنوبية.

وكان هذا القصف الاول من نوعه لمنطقة مأهولة بالسكان منذ الحرب الكورية "1950-1953" وقد اسفر عن اربعة قتلى بينهم مدنيان.

ووافقت كوريا الشمالية الاثنين على عودة المفتشين النوويين التابعين للامم المتحدة والذين طردتهم في ابريل 2009، بحسب حاكم ولاية نيومكسيكو الاميركية بيل ريتشاردسون، السفير الاميركي السابق في الامم المتحدة الذي قام بزيارة استغرقت خمسة ايام الى كوريا الشمالية ووصفتها واشنطن بانها زيارة "خاصة".

وانسحبت كوريا الشمالية في ابريل 2009 من المفاوضات السداسية (الكوريتان واليابان وروسيا والولايات المتحدة والصين) الرامية الى نزع قدراتها النووية العسكرية واجرت بعد شهر من انسحابها تجربتها النووية الثانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى