اقتصاديات

وزير المالية: كان يمكن زيادة الرواتب بنسبة 20 % لولا صرف 44 مليار ليرة لدعم المازوت

قال وزير المالية، انه كان يمكن زيادة الرواتب بنسبة 20 % لولا صرف مبلغ 44 مليار ليرة لدعم مادة المازوت العام الماضي.
وأكد محمد الحسين أمام مجلس الشعب مساء، أن آلية الدعم السابقة عن طريق تقديم 10 آلاف ليرة لم تنقذ الفقير من فقره ولم تحل مشكلة المحتاج، مشيرا انه كان من الممكن صرف هذا المبلغ بطريقة أفضل وأن يحقق زيادة في الرواتب أو يقدم مساعدة حقيقية للأسر الفقيرة والمحتاجة.

وتمنى الحسين أن يحصل نقاش لنقيم هذه التجربة وهذه المرحلة، متسائلا هل هذه العشرة آلاف ليرة التي دفعناها للمواطن السوري حلت مشكلة الفقير أو مشكلة الأسر المحتاجة؟ مضيف.. أنا اعتقد بأن الـ 44 مليار ليرة التي دفعناها لم تعط أثراً ملموساً على الأرض لأنها وزعت بطريقة كانت المظلة فيها واسعة جداً .

وأضاف وزير المالية "تصوروا ماذا كان من الممكن أن نعمل بهذا المبلغ.. كان من الممكن أن نحقق زيادة في الرواتب بنسبة 20 % أو كان من الممكن أن تعطي 440ألف أسرة فقيرة هذا المبلغ بمعدل 100ألف ليرة لكل أسرة، أو كان من الممكن أن نعطي لـ 250 الف أسرة نصف مليون ليرة سورية كإعانة مالية وكانت حلت مشكلة الأسر الفقيرة وأمنا لها فرصة عمل لها ولأبنائها.وكشف وزير المالية أن اللجنة الاقتصادية في مجلس الوزراء ناقشت الأسبوع الماضي مشروع قانون إحداث صندوق المعونة الاجتماعية وأن الحكومة ستقره في جلستها القادمة ليأخذ طريقه للصدور، لافتا الى ان باب الحصول على دعم هذا الصندوق لم يغلق بعد، حيث سيكون هناك فرصة لجميع من منعتهم ظروفهم بالتقدم من التسجيل مجدداً، كما سيتم التدقيق على المواطنين الذين سجلوا للتأكد من بياناتهم، آملاً أن تكون هذه الألية الجديدة أفضل من الـ 44 مليار ليرة سورية ومن آلية القسائم التي وزعت في العام قبل الماضي.

وكانت الحكومة قامت بصرف مبلغ 10 آلاف ليرة لكل أسرة العام الماضي كدعم لمادة المازوت وذلك بعد أخذ ورد وسجال طويل انتهى بإصدار مرسوم رئاسي لصرف هذه المبالغ ولمرة واحدة فقط.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ياريت ان تستعجلو في مازوت انا ارمله عندي اربعة اولاد صغار ليس معي مال لا اكل كيف سادفع حق مزوت يا ريت ترئفو بحالني نحنو فقراء ام الاغنياء ليس بضرورة ان تعطوهم لانهم ليس بحاجة ارجو كم

زر الذهاب إلى الأعلى