شباب وتعليم

شبيبة درعا تستضيف المهرجان الوطني لمسرح الشباب في دورته الرابعة و العشرين لعام 2010

ضمن نشاطات مكتب الفنون المركزي استضاف فرع درعا لاتحاد شبيبة الثورة المهرجان الوطني لمسرح الشباب في الفترة الواقعة بين 12/12 إلى 18/12 2010
2010 و ذلك بالتعاون مع ماي سنتر تضمن حفل الافتتاح الذي أقيم على مسرح دار الثقافة بدرعا عرض فيلم وثائقي عن المهرجانات السابقة إضافة إلى مجموعة اسكتشات مسرحية للفرق المشاركة في المهرجان بعنوان ( روميو و جولييت ) كما كرم المهرجان عدداً من الفنانين و الأدباء السوريين منهم الفنانة المرحومة مها الصالح و الفنان عبد الحكيم قطيفان و الفنان نضال السيجري و الكاتب الر احل وليد فاضل .

المهرجان الوطني لمسرح الشباب

و قد حضر حفل الافتتاح الرفيق عبد اللطيف الباير أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي و الرفاق أعضاء قيادة الفرع و الرفيقة رويده العدل رئيس مكتب الفنون المركزي بقيادة الاتحاد و الرفاق أعضاء فرع درعا لاتحاد شبيبة الثورة بالإضافة إلى مدراء الدوائر الرسمية في المحافظة و عدد من الفنانين السوريين منهم عبد الرحمن أبو القاسم و أمجد الحسين .
واكبت زهرة سوريا فعاليات المهرجان و كان لها اللقاءات التالية :
الآنسة رويده العدل رئيس مكتب الفنون المركزي :
تأتي إقامة هذا المهرجان انطلاقاٌ من أهمية المسرح الشبابي الذي يشكل رافداً مهماً من روافد الحركة المسرحية حيث تعمل المنظمة بشكل مستمر للاهتمام بالكوادر الشابة و الارتقاء بما تقدمه هذه الكوادر نحو الأفضل و قد كرم المهرجان عدداً من الفنانين و الأدباء الذين كان لهم دورهام و بارز في المسرح السوري بشكل عام و المسرح الشبابي بشكل خاص
الفنان جال العلي ( مدير المهرجان ) :
في الحقيقة إن غاية أي مهرجان تكمن في الاستفادة من خبرات بعضنا البعض فلكل مخرج رؤيته المختلفة عن الآخر و بالتالي هذه المهرجانات الشبابية هي فرصة لتبادل الرؤى و الخبرات أما بالنسبة لآلية اختيار العروض فقد تم من خلال لجنة حضرت العروض المسرحية في كافة فروع المنظمة و تم اختيار العروض المتميزة لتشارك في هذا المهرجان و حتى يكون هذا المهرجان متميزاً لا بد أن تكون العروض متميزة كما أود أن أتقدم بالشكر لقيادة اتحاد شبيبة الثورة لاهتمامها بالشباب المسرحيين لأنهم سيرفدون الحركة المسرحية في سوريا
السيد تامر البلبيسي ( راعي المهرجان )
جميل أن نقدم الدعم لمثل هذه الفئات الشابة التي تبشر بولادة حركة فنية و مسرحية و بالتأكيد سيكون لهؤلاء الشباب الدور الكبير في رفد حركة المسرح السوري . حقيقة يوجد مواهب و إمكانات تحتاج لأخذ الفرص و الرعاية لكي تستطيع أن تبرز و تقول كلمتها .

الفنان يوسف المقبل ( المدير الإداري للمهرجان ) :
اعتمد هذا المهرجان على نوعية العروض و ليس الكم , يتضمن المهرجان خمسة عروض مسرحية للكبار لفروع دمشق – الحسكة – درعا – حماة – اللاذقية , و عرضين موجهين للصغار لفرعي دمشق و السويداء . هذا المهرجان فرصة لتنمية المواهب الشابة و تسمح للجمهور في المحافظات السورية بالتواصل مع المسرح .
الآنسة نهال الشحمة عضو قيادة فرع درعا رئيس مكتب الفنون الفرعي :
تم التنسيق مع الجهات المعنية في المحافظة لتأمين كافة المستلزمات لإنجاح هذا المهرجان و ظهوره بالشكل الأمثل و الأفضل . نتمنى النجاح لهذا المهرجان لأنه يشكل داعما للحركة المسرحية في سوريا .
قالوا في لحظة تكريمهم :
كرم المهرجان عدداً من المتميزين في مجال المسرح :
الفنان إسماعيل الخلف : المسرح الشبيبي هو نافذتنا الأولى لعالم المسرح و دائماً تقابل الشبيبة العطاء بالعطاء و الحب بالحب و هو ليس الجديد عليها . التكريم اليوم مسألة في غاية الأهمية لما من امتنان للمسرح الشبيبي الذي ظهرت و عملت و ما زلت و سأبقى . أتمنى أن نبادل هذا التكريم بما تستحقه هذه المنظمة الغالية .
الفنان عبد الباري أبو الخير : كل الشكر لاتحاد شبيبة الثورة على هذا التكريم الذي اعتبره مسألة اعتبارية لما تتركه من أثر بالإنسان و تشعر داخلياً بالفخر و الاعتزاز .

لجنة التحكيم قالت :
د. جمال قبش : هذه المهرجانات هي فرصة ليعبر الشباب عن همومهم و اعتقد أن هذا المهرجان سيقدم مواهب و إمكانات شابة تدعم الحركة المسرحية في سوريا .
الفنانة ضحى الدبس : هذه المهرجانات تجعلنا على احتكاك مباشر مع الشباب نتعرف من خلالها أين وصلوا , و أنا متفائلة بما يقدمه الشباب الذين سيكونوا مفتاحاً جديدا ًللمسرح السوري
الفنان جهاد الزغبي : الشباب هم الأمل و الطموح و هم يستطيعون مواجهة العقبات بروحهم الشابة , هذه المهرجانات تتضمن عروضاً مميزة و مواهب شابة جيدة .
الفنان عبد الرحمن أبو القاسم : المهرجانات المسرحية للشباب هي حالة نشوة و حياة للإنسان و لابد من وجود هذه المهرجانات لأنه من خلالها تستقيم الحياة و تطل على ما هو أهم و نخطو منها اتجاه مسرح جاد بعيداً عن الترهل المسرحي , أملنا في الشبيبة و الجيل الشاب الذي يغير و يحث عن أداة و وسائل جديدة للتعامل مع المسرح بالمطلق .

بواسطة
خالد العبود
المصدر
زهرة سورية - درعا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى