ثقافة وفن

جمال سليمان: صدام كان ديكتاتورا ولن أجسد شخصيته

قال الفنان السوري جمال سليمان إنه لم يتخذ بعد قراره بشأن ترشيحه لبطولة المسلسل السوري الجديد “صدام وأنا”، مؤكدا أن الدور الذي تم عرضه عليه ليس شخصية الرئيس العراقي الراحل الذي عبّر عن استيائه من محاكمته قبل إعدامه، رغم أنه كان يرفض ديكتاتوريته وسياساته.
وقال جمال سليمان : "شخصية صدام حسين شخصية جدلية تستحق إلقاء الضوء عليها وعلى ما تعرض له من مشاكل بسبب قراراته الخاطئة والمتعنتة، مؤكدا أنه لن يجسد شخصيته في مسلسل "صدام وأنا ".

وتابع على الرغم من أن الرئيس الراحل صدام حسين كان ديكتاتور قاسيا -وهو عن نفسه لم يتفق مع دكتاتوريته وسياسته مع شعبه- إلا أنه كان مستاءً جدا عندما شاهد محاكمته بهذا الشكل المهين، مؤكدا بأنها كانت أفشل محاكمة شاهدها في حياته.

وأضاف بأنه لا يزال في مرحلة الدراسة؛ لأنه لا يرغب في أن يخوض في خضم الانقسامات السخيفة لقناعته بأنه كفنان يجب أن يساهم في تشكيل وعي الناس بطريقة متوازنة وأفضل.

وأكد الفنان السوري أنه لا يستطيع أن يقدم أي يعمل لا يتفق مع قناعاته وميوله، ويجب أن يكون مقتنعا به تماما"، مشيرا إلى أنه عُرض عليه عقب سقوط بغداد عام 2003 مباشرة مسلسل "تغريبة بني هلال" -الذي يتطرق إلى قضية غزو العراق- لكنه رفضه لأن بغداد قد سقطت بالفعل في هذا التوقيت".

وقال مخرج السوري الليث حجو مخرج "صدام وأنا" إنه بصدد التحضير حالياً لهذا المسلسل، مضيفا أن (الأنا) المقصودة في مسلسله تشير إلى المواطن العربي الذي ارتبط قدره بقدر صدّام حسين بكل ما صنعه.

مشيرا إلى أن المسلسل يتحدث عن مواطن سوري شأنه في ذلك شأن كل مواطن عربي أثّر صدام في مرحلة من مراحل حياته؛ من اليوم الذي تسلّم فيه حكم العراق وصولاً إلى لحظة إعدامه، ليس بمعنى الفرد، وإنما كمرحلة من تاريخنا لا يمكن تجاهلها باعتبارها أثرت في جيلٍ كامل وبكل المجتمعات العربية سلباً أم إيجاباً، بعيداً عن التقييم لتلك المرحلة.

ومن جانب آخر نفى سليمان ما تردد عن توقف مسلسله المصري "قطار الصعيد"، وهو العمل الذي يقوم بالتحضير له حاليا لعرضه خلال رمضان المقبل، مؤكدا بأن المسلسل لا يمر بأي مشاكل ولن يؤجل أو يتوقف لأي سبب.

وأضاف أنه يجري اختيار باقي أبطاله، كما أنه يقوم حاليا بمعاينة أماكن التصوير وبعمل جلسات مغلقة مع المخرج جمال عبد الحميد والمنتج جمال العدل لاستكمال باقي التفاصيل استعدادا لبدء التصوير منتصف شهر يناير المقبل في منطقة أسوان والسد العالي جنوب مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى