اقتصاديات

توقيع اتفاقيتي قرض مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 185 مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروعين للرعاية الصحية والمياه

وقعت سورية وبنك الاستثمار الأوروبي أمس على اتفاقيتي قرض بقيمة 185 مليون يورو للمساهمة في تمويل مشروعي الرعاية الصحية السوري 2 و مياه سورية آفاق 2020 وذلك في هيئة تخطيط الدولة.
وتصل قيمة قرض "مشروع الرعاية الصحية السوري 2" إلى 130 مليون يورو من أصل القيمة الإجمالية للمشروع البالغة 260 مليون يورو ويهدف المشروع إلى بناء وتجهيز ثمانية مشافي جديدة واستبدالها الزهراوي والأمراض الداخلية بدمشق والتل بريف دمشق وابن سينا بإدلب والسلمية في حماة وجراحة القلب في دير الزور والشدادي بالحسكة إضافة إلى إكمال المركز الوطني للأدوية والصحة العامة بريف دمشق.
 
وتبلغ قيمة قرض مشروع "مياه سورية آفاق 2020" 55 مليون يورو من أصل القيمة الإجمالية للمشروع البالغة 110 ملايين يورو إضافة إلى 5 ملايين يورو يقدمها الاتحاد الأوروبي كمنحة وسيستفيد من المشروع أكثر من 370 ألف نسمة في مئتي قرية ويهدف إلى تمتين الاستدامة البيئية من خلال تخفيض ترسبات مياه الصرف الصحي التي تصب في البحر المتوسط.

ويتضمن المشروع بناء سبع محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي وتحسين خدمات التزويد بمياه الشرب وتركيب أنظمة جر مياه الصرف الصحي بحيث يخدم محافظة طرطوس ويمتد إلى بعض البلدات المجاورة لها في اللاذقية وحمص.

ووقع اتفاقية قرض مشروع "مياه سورية آفاق 2020" وزير الإسكان والتعمير المهندس عمر غلاونجي وقرض مشروع الرعاية الصحية وزير الصحة الدكتور رضا سعيد عن الجانب السوري وفيليب دوفونتين فيف نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي عن الجانب الأوروبي.

وقال الدكتور عامر حسني لطفي رئيس هيئة تخطيط الدولة إن اتفاقيتي القرضين تنسجمان مع الخطة الخمسية الحادية عشرة التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارا من مطلع العام القادم وإن للمشروعين أهمية كبيرة نظرا لتركيز الخطة على البنى التحتية ومشروعات التنمية البشرية حيث سيصل ثلثا الإنفاق الاستثماري الحكومي خلال السنوات الخمس القادمة على التنمية البشرية من ضمنها القطاع الصحي والبنى التحتية والخدمات.
 
ولفت إلى أن قرضي بنك الاستثمار الأوروبي في هذين المشروعين دليل على مساهمته في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتعكس رغبته في تقديم المساعدة في تحقيق التنمية واحترام الشروط البيئية في سورية.

وأشار دوفونتين فيف إلى أن توقيع اتفاقيتي القرضين يدل على التطور الاقتصادي المهم الذي يجري في سورية حالياً لافتاً إلى التعاون بين الجانبين لتطوير ودعم المشاريع الاقتصادية التي تنطوي على تنمية اقتصادية واجتماعية لاسيما المشاريع الصغيرة والمتوسطة وفي مجال الطاقة ورفع التمويل والقروض للقطاع الخاص لدعم الشراكة بينه والقطاع العام.

وعبر عن رغبة البنك في تعزيز هذا التعاون في مجال التنمية الاقتصادية الهادفة إلى تحسين المستوى المعيشي للمواطنين السوريين والاستجابة إلى التحديات الصحية والبيئية.

حضر التوقيع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بدمشق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى