علوم وتقنيات

الصين تطلق بنجاح القمر الصناعي السادس ضمن شبكتها العالمية للملاحة

أطلقت الصين بنجاح صباح اليوم / الاثنين القمر الصناعى السادس والذي يشكل جزءا من شبكتها المحلية للأقمار الاصطناعية للملاحة وتحديد المواقع والمعروفة أيضا باسم بيدو أو نظام كومباس .
تمت عملية الاطلاق من مركز (شيتشانغ) بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي البلاد ، بإستخدام الصاروخ الحامل (لونج مارش)الذى يعد أحد أكثر أنظمة الاطلاق كفاءة وأمنا على مستوى العالم، وتم تصنيع وتطوير ذلك الصاروخ بواسطة الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا صواريخ الاطلاق عام 1992 . ووفقا للخطة ، سينضم القمر الصناعي الى خمسة أقمار صناعية أخرى موجودة بالفعل في المدار لتشكيل شبكة تتألف في النهاية من 35 قمرا صناعيا. يذكر أن أكاديمية تكنولوجيا الفضاء الصينية طورت القمر الاصطناعي ، في حين قامت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا اطلاق المركبات بتطويرالصاروخ الناقل . كانت الصين قد بدأت ببناء نظام الملاحة الفضائي الخاص بها في عام 2000 لتنهي إعتمادها على نظام (جي بي إس) الأمريكي عندما أرسلت قمرين صناعيين كنظام تجريبي لتحديد المواقع ، ويهدف نظام (بيدو) – ويعنى البوصله- الى توفير خدمات الملاحة والتوقيت والرسائل القصيرة لعموم منطقة آسيا والباسيفيك بنهاية عام 2012 ، وسيكون النظام قادرا على توفير خدمات الملاحة العالمية بحلول 2020. ومن المتوقع أن ينافس نظام كومباس الصينى ، نظام تحديد المواقع الأمريكى "جى بى إس" ونظام جاليليو لتحديد المواقع الأوروبى والنظام الملاحى العالمى الروسى "جلوناس"،، إلا أنه يصعب القول أي هذه الأنظمة سيكون الأفضل.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. لتكنولوجيا صواريخ الاطلاق عام 1992 . ووفقا للخطة ، سينضم القمر الصناعي الى خمسة أقمار صناعية أخرى موجودة بالفعل في المدار لتشكيل شبكة تتألف في النهاية من 35 قمرا صناعيا. يذكر أن أكاديمية تكنولوجيا الفضاء المصرى

زر الذهاب إلى الأعلى