علوم وتقنيات

علماء الفلك الألمان يكتشفون كوكبا حديث التكوين في الفضاء السحيق

اكتشف علماء ألمان كوكبا في الفضاء السحيق لا يتجاوز عمره 10 ملايين عام ويعد بذلك طفلا رضيعا بمقاييس نشوء الكون. الكوكب يقدم أول دليل على النظرية القديمة التي تقول أن الكواكب تتشكل في وقت مبكر من عمر النجم الذي نشأت عنه.
قال علماء ألمان إنهم اكتشفوا كوكبا في الفضاء السحيق تقدر كتلته بعشرة أضعاف كتلة كوكب المشتري ولا يتجاوز عمره 10 ملايين عام، ويعد بذلك طفلا رضيعا بمقاييس نشوء الكون. وأضاف العلماء في معهد ماكس بلانك للفلك في هايدلبرج أن هذا الكوكب هو أصغر الكواكب عمرا من الكواكب المعروفة خارج مجموعتنا الشمسية. والنجم المضيف للكوكب مازال محاطا بقرص من الغازات والغبار في المكان الذي ولد منه الكوكب ويدور الكوكب حول النجم مرة كل 65ر3 يوم.

الاكتشاف يقدم دليلا على نظرية قديمة
ويتيح هذا الاكتشاف للعلماء فرصة لاستخلاص نتائج بشأن المدة الزمنية التي يستغرقها تشكل كوكب. ويقدر عمر الكوكب بنحو 10 ملايين عام ويمثل ذلك 2ر0 في المئة من عمر مجموعتنا الشمسية ويبلغ عمر الأرض نحو 5ر4 مليار سنة فيما يزيد عمر الشمس عن عمر الارض بنحو 100 مليون سنة. ويدور الكوكب الجديد حول نجم صغير السن مما يوفر أول دليل يرصد على النظرية القديمة التي تقول أن الكواكب تتشكل في وقت مبكر من عمر النجم الذي نشأت عنه وفي غضون العشرة ملايين عام الأولي من عمر النجم.

وحتى وقت قريب كانت جميع الكواكب التي اكتشفت خارج المجموعة الشمسية والتي يزيد عددها عن 250 كوكبا قد اكتشفت حول نجوم عمرها أكبر نحو 100 مليون عام أو أكثر ولكن فريق الباحثين اكتشف الآن هذا الكوكب الجديد الذي يدور حول نجم يتراوح عمرة بين 8 ملايين و10 ملايين عام.

ونجم الكوكب الجديد المعروف باسم تي دبليو هايدراي يبعد نحو 180 سنة ضوئية عن الأرض في مجرة هيدرا وعلى الرغم من قرب هذه المجرة من مجرتنا فإن الكوكب صغير للغاية بحيث يصعب رصده حتي بأدوات الرصد الحديثة وقد استخدم علماء الفلك أساليب غير مباشرة في رصده وفقا لما ذكرته نشرة صحفية صادرة عن معهد ماكس بلانك.

 

المصدر
DW

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى