اقتصاديات

مصفاة نفط جديدة في حمص بطاقة 140 ألف برميل يوميا

وقعت كل من سورية ممثلة بالشركة العامة لمصفاة حمص وإيران ممثلة بالشركة الوطنية الإيرانية لتكرير النفط وماليزيا ممثلة بشركة بتروفيلد المحدودة للتكرير وفنزويلا ممثلة بشركة نفط فنزويلا ، على النظام الأساسي لشركة مصفاة نفط جديدة في مدينة حمص وسط سورية.
حيث ستتولى هذه الشركة إستكمال الدراسات الخاصة بمشروع بناء مصفاة لتكرير النفط الخام في منطقة الفرقلس في مدينة حمص بطاقة 140 ألف برميل في اليوم.

وتساهم الشركات المذكورة بتمويل المصفاة بحيث تساهم الفنزويلية بنسبة 33 بالمئة والشركة الإيرانية بنسبة 26 بالمئة والشركة الماليزية بنسبة 26 بالمئة والشركة العامة لمصفاة حمص بنسبة 15بالمئة.

يأتي هذا المشروع ضمن سعى سورية في الآونة الأخيرة إلى زيادة إنتاجها من النفط من خلال دعوتها الشركات الأجنبية للإستثمار بقطاع التنقيب والتصفية عن النفط والغاز، وذلك بعد تراجع إنتاج النفط في السنوات الأخيرة من 600 ألف برميل يوميا في أواسط التسعينات إلى قرابة 380 ألف برميل يوميا في 2007.

وتشير معظم الدراسات الدولية أن النفط السوري سينضب في أواخر العشرينات من القرن الحالي، وإن سورية ستصبح مستورداً للنفط خلال سنوات قليلة، وذلك في ظل ارتفاع معدلات الإستهلاك المحلي وتناقص كميات الإنتاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى