اقتصاديات

الشركة العامة للمخابز تنتج 441 ألف طن من مادة الخبز خلال النصف الأول من العام الحالي

قال المهندس عثمان حامد المدير العام للشركة العامة للمخابز إن إنتاج الشركة بلغ خلال النصف الأول من
العام الحالي 441 ألف طن من مادة الخبز وبنسبة تنفيذ قدرها 137 بالمئة بزيادة قدرها 4 بالمئة عن العام الماضي.

ونوه حامد خلال اجتماع المجلس الإنتاجي للشركة اليوم بجهود كافة العاملين في المخابز الآلية خلال الفترة الماضية والذين أثبتوا حبهم لوطنهم بإحساس عال بالمسؤولية وحرصهم على عملهم وتأمين مادة الخبز للمواطنين بكافة المحافظات مشيرا الى ان المخابز كانت في جاهزية كاملة من حيث الماء والكهرباء والطحين والمازوت والقطع التبديلية واستمر العمل في جميع المخابز دون انقطاع ولم يحصل أي نقص في مادة الخبز واحيانا كان هناك فائض في المادة المؤمنة على مدار الساعة.

وبين المدير العام للشركة ان العجز المخطط والموافق عليه من وزارة المالية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي 445 مليون ليرة سورية حيث تم خفض هذا العجز الى 50 مليون ليرة تجاريا ليصبح 138 مليون صافي بعد اضافة الاستهلاك مشيرا إلى الإجراءات التي اتخذتها الشركة لخفض العجز من خلال زيادة الإنتاج وتطوير وتحديث خطوط الإنتاج وزيادة نسبة التنفيذ الذي أدى إلى خفض كلفة اليد العاملة وخفض استهلاك المازوت والصيانة ونسبة التالف الصناعي واستبدال السيارات القديمة بسيارات حديثة.

واوضح حامد انه تم خفض استهلاك المازوت من 67 ليترا في الطن إلى 59 ليترا للطن أي بمبلغ وقدره 25 مليون ليرة وأدى تحديث الخطوط وتدريب العاملين إلى زيادة الضريبة بمقدار 4 بالمئة وحقق ربحا بقيمة 161 مليون ليرة حيث بلغ مجموع التوفير في زيادة التنفيذ وزيادة نسبة الضريبة وضغط الإنفاق الى 307 ملايين ليرة وأدى إلى خفض العجز من 445 مليونا إلى 138 مليون ليرة علما أن زيادة الأجور للعاملين ابتداء من 1 / 4 / 2011 بلغ 35 مليون ليرة فيما كانت كتلة الأجور عام 2002 نحو 85 مليون ليرة.

بدوره اشار الدكتور احمد حامد مدير المؤسسات في الوزارة إلى ان الشركة بمخابزها تمكنت من توفير المادة الاساسية من الخبز في كل الظروف ولم يوجد اي نقص رغم ما اثير من افتعال لازمة في بعض الاحيان مؤكدا ان الوزارة تتابع باستمرار معالجة كل القضايا والعقبات التي تعترض عمل شركة.

ولفت حامد الى ما قامت به الشركة من جهود رغم زيادة الإنفاقات لخفض العجز وتطوير عملها.

من جانبه اكد سليمان عماشة عضو الاتحاد المهني لعمال الصناعات الغذائية على تكاتف الجهود والعمل على انصاف العاملين في المخابز وتامين مطالبهم وتحسين اوضاعهم ولاسيما العاملين على خطوط الانتاج بتحقيق جملة من الامور كفصل ايام الاعياد عن العمل الاضافي وتثبيت العمال المؤقتين او اجراء عقود سنوية معهم باعتبار عمل المخابز دائما وليس موسميا واعطاء الفنيين خريجي المعاهد والثانويات الفنية تعويض الاختصاص وتشميل شرائح جديدة بالوجبة الغذائية.

وتم خلال الاجتماع مناقشة خطة تتبع تنفيذ الخطة الانتاجية والمالية والفنية والقوى العاملة والتدريب والتأهيل والخطة الاستثمارية للنصف الاول لعام 2011 مقارنة مع العام الماضي.

وتركزت المداخلات حول فصل العطل عن العمل الاضافي لتعويض العمال على خطوط الانتاج وزيادة الحوافز وتامين الطبابة وفتح سقف الاضافي.

ويتبع للشركة 130 مخبزا تحتوي 238 خطا انتاجيا تضم 9510 عمال.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى