أخبار البلد

القيادة القطرية لحزب البعث تصدر قراراً بحل فروعها وشعبها في المحافظات تمهيداً للانتخابات

أصدرت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي اليوم القرار رقم 480/31 التي حلت بموجبه فروعها وشعبها في المحافظات تمهيداً لإجراء الانتخابات في المؤسسات الحزبية ..

وذكرت صحيفة " الوطن " السورية بأن القرار تضمن في المادة الأولى منه بتشكيل لجان مؤقتة لهذه المؤسسات تسير العمل الحزبي، وتشرف على الانتخابات ولا يحق لها الترشح , وحدد القرار الآلية والشروط الواجب توافرها للمرشحين في للقيادات الحزبية ( فرقة – شعبة – فرع ) ونسب التمثيل والتي من المتوقع انعقادها قريباً وفي فترة وجيزة ..

ولفت القرار أن القيادة القطرية للحزب ستعين أمين المؤسسة الحزبية ( أمين فرع – أمين شعبة ) من بين أعضاء المؤتمرات الحزبية المعنية وفق شروط تحددها القيادة القطرية فيما سيتم انتخاب بقية أعضاء قيادة الفرع والشعب انتخاباً وفق مؤتمر انتخابي .

وحدد القرار نسب تمثيل أعضاء مؤتمر الفرقة بعضو عن كل 10 أعضاء ، و عضو عن كل 75 في مؤتمر الشعبة .

وتضمنت أهم شروط الترشيح للمؤسسة الحزبية أن لا يكون المرشح معاقباً خلال الدورة الحزبية الأخيرة أو معفى من أي مهمة حزبية أو منظماتية أو نقابية أو إدارية لأسباب غير تنظيمية وألا يكون قد مضى على وجوده في المهمة القيادية ثلاث دورات متتالية ، ويفضل أن يكون قد مارس عملاً قيادياً في الحزب والمنظمات الشعبية أو النقابات المهنية أو الإدارة أو المجالس التمثيلية بمستوياتها كافة .

يشار أنه من المتوقع أن يتلو الانتخابات الحزبية على مستوى الفرق والشعب والفروع والتي من المتوقع أن تنجر قبل نهاية الشهر القادم عقد المؤتمر القطري الحادي عشر الذي قد يعقد مطلع العام القادم . 

ويأتي قرار القيادة القطرية بحل قيادات الفروع والشعب، وإجراء انتخابات حزبية، كمؤشر على قرب انعقاد المؤتمر القطري الحادي عشر، الذي ألمح الرئيس بشار الأسد إلى إمكانية انعقاده قبل نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، كما صرح بذلك لصحفيين سوريين رافقوه في جولته إلى أمريكا اللاتينية خلال حزيران الفائت , لكن الرئيس الأسد أكد حينها أن "التوقيت ليس مهماً، المهم أن يخرج المؤتمر بالنتائج التي يتوقعها الناس منه".

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى