أخبار البلد

اختتام المباحثات الرسمية السورية الجنوب افريقية .. تطوير علاقات التعاون والدفع بها

اختتمت أمس المباحثات الرسمية بين السيد فاروق الشرع نائب رئيس الجمهورية والسيد خاليما موتلانتي نائب رئيس جمهورية جنوب افريقيا بحضور أعضاء الجانبين حيث جرى تقويم للنتائج الإيجابية التي
أسفرت عنها والافاق التي فتحتها لتطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات .

وأعرب موتلانتي عن تقديره لصوابية الرؤيا والمواقف التي أكدها السيد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله له والوفد المرافق مشددا على ضرورة تعزيز علاقات التعاون القائمة بين البلدين والدفع بها إلى الامام في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والتجارية بما ينسجم وتاريخية هذه العلاقات. كما تم التأكيد على اهمية تبادل الوفود والزيارات بين البلدين على مختلف المستويات وإيجاد الصيغ المناسبة لنقل العلاقات القائمة إلى واقع عملي يساهم في تطويرها وتعزيزها بين البلدين الصديقين. وقد غادر موتلانتي والوفد المرافق له دمشق بعد ظهر اليوم بعد زيارة رسمية لسورية استغرقت ثلاثة أيام.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري بحث مع موتلانتي والوفد المرافق العلاقات الاقتصادية بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين .

وأشار الدردري إلى اهتمام سورية بالتعاون مع جنوب افريقيا في مجالات البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وخاصة فيما يتعلق بالطاقة والتعدين داعيا إلى انشاء خط مباشر للطيران بين البلدين لتسهيل انتقال الاشخاص والبضائع اضافة الى تشجيع السياحة.

ولفت الدردري إلى تشكيل لجنة تضم عددا من الجهات المعنية لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي مع جنوب افريقيا واقتراح البرامج التنفيذية للخطط وبرامج التعاون المستقبلية .

وقدم الدردري عرضا للإصلاحات الاقتصادية والتنموية التي شهدتها سورية ودورها في تنمية علاقات التعاون مع دول العالم داعياً رجال الأعمال من الجانبين إلى الاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة والمناخ الجاذب للاستثمار في سورية لزيادة آفاق التعاون بين البلدين.

وبين الدردري الإمكانات الاقتصادية والاستثمارية التي تمتلكها سورية وموقعها الجغرافي ما يؤهلها لتكون بوابة إلى المنطقة العربية في مختلف المجالات الاقتصادية مؤكدا إن إمكانيات ومجالات التعاون بين البلدين متعددة وتتطلب المزيد من العمل والتنسيق في المرحلة المقبلة.

من جانبه تحدث موتلانتي عن رغبة بلاده بتطوير العلاقات الاقتصادية مع سورية وتحديد فرص التعاون بين الشركات ورجال الأعمال في كلا البلدين لفتح ابواب للتجارة والاقتصاد واتاحة الفرصة لوجود عدد كبير من الاتفاقيات والمشروعات لرفع مستوى التعاون مستقبلا.

إطلاق مجلس الأعمال السوري الجنوب افريقي

من جهة أخرى أعلن على هامش الاجتماع عن إطلاق مجلس الأعمال السوري الجنوب افريقي بهدف تطوير التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري ودفع علاقات التعاون في مختلف المجالات بين البلدين.

وأكد رئيس الجانب السوري في مجلس الأعمال السوري الجنوب افريقي نجيب بركات الاستعداد للتعاون ولاسيما في قطاعات الطاقة والبنية التحتية والمال والاتصالات بما فيه مصلحة البلدين مشيرا إلى دور مجلس الأعمال في بناء علاقات اقتصادية أفضل لخدمة المصالح المشتركة بين البلدين.

بدوره أشار رئيس الجانب الجنوب افريقي في مجلس الأعمال فيصل موتليكار إلى اتفاق الجانبين على تبادل الزيارات والمعلومات والمشاركة في المعارض والمؤتمرات لتفعيل العلاقة في المجالات التجارية والاستثمارية مشيرا إلى انه تم الاتفاق مع رجال الاعمال السوريين لزيارة جنوب افريقيا مطلع العام المقبل لزيادة افاق التعاون بين الجانبين.

حضر اللقاء وزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصي ونائب وزير الخارجية الدكتور فيصل المقداد وعدد من رجال الأعمال .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى