أخبار الرياضة

العطية يتوج بلقب رالي سورية الدولي للمرة الرابعة وعطل ميكانيكي يحرم اليوسفي من الوصافة

توج المتسابق القطري ناصر العطية ببطولة رالي سورية الدولي 2010 المرحلة السادسة من بطولة الشرق الأوسط على سيارته فيستا فورد بعدما تصدر 9 مراحل من مجموع 13 مرحلة أقيمت منافساتها على مدى يومين.
وبهذا الفوز أضاف العطية لقباً رابعاً إلى رصيده ليكون أول متسابق يحرز أربعة ألقاب في رالي سورية الدولي متقدماً على مواطنه محمد بن سليم الذي أحرز ثلاثة ألقاب كما أشعل العطية المنافسة على لقب بطولة الشرق الأوسط بعدما رفع رصيده إلى 26 نقطة في المركز الثاني على لائحة الترتيب العام.

وشهد رالي سورية الدولي في نسخته العاشرة خروجاً قاسياً وجبرياً للسوري هيثم اليوسفي الذي وصل للمرحلة الأخيرة من المنافسة وهو ضامن للمركز الثاني في أفضل مشاركة سورية بتاريخ الرالي إلا أن سيارته تعرضت لعطل ميكانيكي قبل مسافة قصيرة من تجاوز المرحلة ليخرج من السباق بعدما قدم أداءً لافتاً وفرض منافسة قوية على مجموعة من أبرز الأسماء العربية المشاركة.

وأثمرت المشاركة السورية في منافسات الرالي عن احتلال المتسابق أحمد حمشو للمركز السادس على لائحة الترتيب العام فيما جاء أمير ارناؤوط بالمركز العاشر.

ورغم احتلاله المركز الثالث مع ختام منافسات الرالي إلا أن القطري مسفر المري بقي متصدراً لرالي الشرق الأوسط برصيد 36 نقطة قبل جولتين على ختام البطولة وصعد الإماراتي عبد الله القاسمي إلى المركز الثالث في ترتيب رالي الشرق الأوسط بعدما حل ثانياً في رالي سورية.

ومع ختام منافسات اليوم الثاني من رالي سورية الدولي الذي يقام برعاية وزارة السياحة وشركة "ام تي ان" الراعي الرسمي والسورية للصناعات المعدنية وشيراتون معرة صيدنايا وجوبتير لتأجير السيارات ومجمع "زمان الخير" وتلفزيون الدنيا وإذاعة "المدينة اف ام" توجه المتسابقون إلى فندق شيراتون معرة صيدنايا حيث أقيم حفل تتويج أنيق وزعت فيه الكؤوس على الفائزين بالمراكز الأولى علماً أن الرالي ضم 13 مرحلة بلغت مسافتها الإجمالية 251 كم منها سبع مراحل خاصة بالسرعة في اليوم الأول بلغت مسافتها الإجمالية 65ر137 كم وست مراحل في اليوم الثاني بلغت مسافتها 52ر114 كم.

وفي تفاصيل مراحل اليوم الثاني من الرالي تمكن العطية من تصدر المرحلة الأولى "دير عطية1" التي تبلغ مسافتها 30ر17 كم بزمن وقدره 6ر4ر11 تلاه المتسابق الإماراتي عبد الله القاسمي بزمن 7ر36ر11 وجاء القطري مسفر المري المتصدر الحالي لرالي الشرق الأوسط ثالثاً بزمن 1ر51ر11 وحل السوري هيثم اليوسفي رابعاً بزمن 8ر58ر11 وشهدت هذه المرحلة غياب المتسابق القطري حمد آل ثاني والكويتي خالد السويدي للانسحاب.

وتابع العطية حصده صدارة المراحل بفوزه بالمرحلة الثانية "رن نت1" التي تبلغ مسافتها 70ر12 كم بزمن وقدره 2ر25ر8 وسط منافسة قوية من مواطنه مسفر المري الذي حل ثانيا بفارق 9ر3 ثوان وبزمن 1ر29ر8 وتابع اليوسفي عروضه اللافتة وانتزع المركز الثالث بزمن 9ر43ر8 فيما جاء القاسمي في المركز الرابع 4ر45ر8.

ولم تشهد المرحلة الثالثة "ام تي ان سبيد" التي تبلغ مسافتها 30ر25 كم تغييراً كبيراً على مراكز المقدمة فحافظ العطية على صدارته بزمن 2ر53ر17 فيما تابع المري ملاحقته بعدما حل ثانياً بزمن 4ر59ر17 وجاء القاسمي في المركز الثالث بزمن 7ر44ر18 والقطري عبد العزيز الكواري رابعاً بزمن 1ر1ر19 وشهدت المرحلة تراجع اليوسفي للمركز الخامس بزمن 8ر21ر19.

وكسر القطري مسفر المري احتكار العطية لصدارة مراحل اليوم الثاني بفوزه بالمرحلة الرابعة "دير عطية2" بعدما سجل زمناً قدره 9ر30ر11 متقدماً على العطية الذي حل ثانياً بزمن 5ر32ر11 وحافظ القاسمي على مركز الثالث بزمن 9ر35ر11 وعاد اليوسفي للمركز الرابع بزمن 6ر3ر12. وتمكن المري من انتزاع صدارة المرحة الخامسة "رن نت2" بزمن 3ر28ر8 متقدماً على العطية الذي حل ثانياً بزمن 1ر32ر8 فيما جاء القاسمي في المركز الثالث بزمن 3ر34ر8 وابقى اليوسفي على حظوظه في المنافسة على أحد مراكز المقدمة بعدما حل رابعاً بزمن قدره 9ر51ر8.

وفي المرحلة السادسة والأخيرة من منافسات الرالي سجل المري فوزاً جديداً بمركز الصدارة بعدما حقق زمناً قدره 0ر55ر17متقدماً على اقرب منافسيه بفارق كبير وصل إلى 13/ثا وجاء القاسمي في المركز الثاني بزمن 1ر8ر18 فيما تراجع العطية للمرة الأولى في منافسات الرالي للمركز الثالث بزمن 1ر22ر18.

وشهدت هذه المرحلة خروجاً حزيناً للسوري هيثم اليوسفي الذي تعرضت سيارته لعطل ميكانيكي بعدما كان قريباً جداً من ضمان المركز الثاني.

وبعد تتويجه بلقبه الرابع عبر العطية عن سعادته الكبيرة بهذا الفوز ولاسيما أنه بات يحمل الرقم القياسي في عدد الألقاب المسجلة باسمه وهذا يعد إنجازاً في ظل وجود أسماء مميزة شاركت في رالي سورية على مدى 10 سنوات من انطلاقه.

وأكد العطية أنه توقع الفوز باللقب بعد أن استعد بصورة كاملة للمنافسة واعتمد إستراتيجية خاصة منذ بداية الرالي وحتى نهايته موضحاً أن نقاط رالي سورية الدولي أبقت على حظوظه في المنافسة على لقب بطولة الشرق الأوسط بعدما أصبح في المركز الثاني.

بدوره أعرب هيثم اليوسفي عن حزنه الشديد لخروجه من المنافسة في اللحظات الأخيرة من البطولة بعدما كان قريباً من الصعود على منصة التتويج للمرة الأولى في تاريخه إلا أنه أكد في الوقت ذاته أن منافسات الرالي لا يمكن أن تضمن فيها أي مركز قبل تجاوز خط النهاية.

وبين اليوسفي أنه تعرض لعطل في مبرد السيارة فاضطر للانسحاب من المرحلة الأخيرة مشيراً إلى أنه توقف بعد مرحلة "رن نت" للاطمئنان على حالة العجلات ليجد أن حرارة السيارة مرتفعة جداً وغير جاهزة للمتابعة.

ونفى اليوسفي أن يكون متسرعاً في اليوم الثاني بل اتبع الهدوء منذ البداية لذلك فوجئ بالعطل الذي أصاب سيارته.

وصرح المتسابق القطري مسفر المري المتصدر الحالي لرالي الشرق الأوسط أن فوز مواطنه العطية برالي سورية لا يهدد صدارته لرالي الشرق الأوسط ولاسيما أنه يملك عدداً كافياً من النقاط قبل جولتين على نهاية البطولة.

وأوضح المري أنه تعرض في اليوم الأول لرالي سورية للعديد من المشاكل والأعطال أدت إلى تراجع ترتيبه مشيراً إلى أنه استعاد زمام الأمور في اليوم الثاني وتمكن من الفوز بصدارة المراحل الثلاث الأخيرة.

واعتبر المتسابق الإماراتي عبد الله القاسمي أن مسار الرالي صعب جداً وجميع المراحل تتميز بالوعورة مبدياً سعادته للوصول إلى خط النهاية واحتلال المركز الثاني على لائحة الترتيب.

وأشار القاسمي إلى أن نقاط رالي سورية الدولي منحته فرصة إضافية للمنافسة على لقب بطولة الشرق الأوسط بعدما بات في المركز الثالث برصيد 21 نقطة.

أما ترتيب رالي الشرق الأوسط في ختام المرحلة السادسة:

1- مسفر المري من قطر 36 نقطة. 2- ناصر العطية من قطر 26 نقطة. 3- عبد الله القاسمي من الامارات 21 نقطة. 4- يزيد الراجحي من السعودية 20 نقطة. 5- خالد القاسمي من الامارات 20 نقطة. 6- خالد السويدي من قطر 16نقطة.

واختتمت فعاليات رالي سورية الدولي 2010 بإقامة مؤتمر صحفي في مقر المركز الإعلامي بفندق شيراتون معرة صيدنايا حضره أعضاء اللجنة المنظمة للرالي ونخبة من أبرز المتسابقين إضافة إلى حشد من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والعربية.

وأجاب أعضاء اللجنة والمتسابقون على أسئلة الصحفيين التي ركزت على مراحل الرالي وأبرز الصعوبات التي واجهت المشاركين والمنظمين إضافة إلى المشاركة السورية اللافتة في المنافسات كما تعرفوا على آراء وانطباعات المتسابقين حول رالي سورية في نسخته العاشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى