اقتصاديات

معرض ( فرص العمل للمعوقين ) يواصل فعالياته

واصل معرض فرص العمل للمعوقين فعالياته، حيث تعرض كبريات الشركات السورية المشاركة فرص تدريب وتوظيف أمام المعوقين الزائرين للمعرض ..

وقال محمد نجم الدين وهو مهندس كمبيوتر في منظمة آمال لرعاية المعوقين إن "وعي الشركات السورية سابقا نحو المعاقين كان ضعيفا، أما الآن ومن خلال هذا المعرض فنلاحظ مشاركات عديدة لشركات كبيرة بدأت تلتزم بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه المعوقين وتستقبل باهتمام كافة طلبات توظيفهم، كما لاحظنا إقبال المعوقين من أعمار مختلفة وممن يمتلك مهارات وشهادات تؤهله للحصول على عمل جيد ومناسب".

نجم الدين، الذي لديه إعاقة حركية في الأرجل إضافة إلى خلل بسيط في النطق، يضيف "استطعت التغلب على إعاقتي بمساعدة آمال وحصلت على شهادة في هندسة الكمبيوتر، وأنا أعمل هنا منذ ثلاث سنوات"، وأضاف "نحن كمعاقين لانحتاج للصدقة أو العطف، بل نحتاج للدعم ولفرصة ملائمة نثبت من خلالها أننا قادرين على العمل كأي شخص سليم، فحتى لو كنت معاقا فقد أمتلك مهارات أخرى لا يمتلكها الشخص العادي".

ومن زوار المعرض محمد وزياد ومنير وخلدون الذين أعربو عن أملهم في أن يوفر لهم المعرض فرصة تأهيل وعمل جيدة بعد أن بحثوا طويلا عن فرصة عمل ملائمة تحقق لهم أدنى قدر من التفاعل الاجتماعي، لكن إعاقتهم (صم- بكم) حالت دون ذلك، كما يقولون بلغة الإشارة بحسب إيمان حاج بكري مدربة الإشارة المرافقة لهم.

محمد رضوان من مجموعة البركة المصرفية وصف الإقبال على المعرض في يومه الثاني بأنه "كبير"، وقال "تقدم إلى مصرفنا حتى اليوم نحو مئتي طلب توظيف، وسندرس هذه الطلبات بجدية ونأخذ المناسب منها حسب درجة الإعاقة ومهارات االمعاق، فمن لديه إعاقة في النطق نستطيع الاستفادة من قدراته الأخرى كالطباعة على الكمبيوتر أو ماشابه. وسنبذل جهدنا استيعاب مختلف الحالات والعمل على صقل مهارات المعاقين ومساعدتهم على العمل".

وقال ثابت نصري من شركة التقنية للصناعات الغذائية "فكرة المعرض قيّمة، حيث استطعنا من خلاله الحصول على العديد من الطلبات ومن مختللف أنواع الإعاقة وسنحاول تأمين فرص عمل ملائمة لهم". وحول كيفية دمج المعوق في العمل، أوضح نصري "نحاول تأمين بيئة العمل الانتاجي المناسبة لللمعوقين للاستفادة من قدراتهم حسب درجة إعاقة كل منهم، فمثلا الصم نؤمن لهم عمل يناسبهم كتعبئة وتغليف المنتجات، ومن لديهم إعاقة حركية تعمل الشركة للاستفادة من خدماتهم بأن تصمم كراسي لهم تساعدهم على أداء العمل بفاعلية أكبر"، معتبرا أن "مساعدة المعاق من المسؤليات الاجتماعية للشركة".

الدكتور منير عباس رئيس مجلس إدارة جمعية إدارة الموارد البشرية، وهي الجهة المنظمة للمعرض بالتعاون مع الهيئة العامة للتشغيل قال "ما تلمسونه من نجاح أكبر من المتوقع حققته تجربة معرض فرص العمل للمعوقين يدفعنا إلى الإصرار أكثر على تحويله إلى معرض دوري ومتنقل بين المحافظات بغية الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الشركات والمعوقين على السواء".

وقال د. عباس "أحد أهم أهداف المعرض وتطويره وتحويله إلى معرض دائم هو رسم صورة كاملة عن أوضاع عمل المعوقين"، موضحا أنه "سيتم الطلب من الشركات المشاركة تزويدنا بإحصائيات حول عدد طلبات التوظيف التي تقدم بها المعوقون، وأعداد الذين جرى توظيفهم فعليا، وما هي إيجابيات توظيفهم لنعمل بدورنا كجمعية وهيئة على تكريسها، أو معوقات توظيفهم لنعمل على تجاوزها عبر عدة طرق منها تأمين تأهيل وتدريب مناسب لهم".

يذكر أن المعرض انطلق أمس السبت ويستمر حتى الاثنين القادم في المركز الثقافي العربي بكفرسوسة.

بواسطة
أنس رمضان
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى