سياسية

حديث الحريري وسوريا .. ماذا بعد ؟؟

الحريري:التعاون مع سوريةحيوي ولاعودةعن تعزيز التعاون بيننا حيث
قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن العلاقات اللبنانية السورية تاريخية ونحن أشقاء وفتحنا صفحة جديدة في العلاقة مع سورية منذ تأسيس الحكومة وقمنا بزيارة دمشق وكان الكلام هناك صادقا وواضحا لاستمرارية علاقات الأخوة التاريخية بين البلدين والمبنية على الصراحة والوضوح ومصلحة الشعبين والدولتين.

وأضاف الحريري في مقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط نشرتها أمس أن العلاقة بين البلدين استراتيجية اقتصاديا واجتماعيا وأمنيا ودفاعياً وسياسياً وخصوصاً في القضايا الإقليمية وفي ظل التعنت الإسرائيلي وهذا ما يفرض علينا حماية لبنان والمنطقة ومن هذا المنطلق يجب ان يكون لدينا وضوح في الرؤية في كيفية مقاربة الأمور ضمن الاجماع العربي انطلاقا من المبادرة العربية للسلام معتبرا ان التنسيق بين الدول العربية هو واجب فكيف الحال بين سورية ولبنان اللتين تواجهان عدوان اسرائيل واحتلالها لأراضيهما وتتعرضان لتهديد متواصل من قبلها.

واعتبر الحريري أن التعاون السوري اللبناني حيوي بالنسبة لنا وهذا ما سمعته من الرئيس الأسد ويجب ان يكون متواصلا وان عدم الاستقرار في لبنان هو عدم استقرار في سورية والعكس صحيح وهناك ايجابيات حصلت في العلاقة بين البلدين ويجب علينا ان نستثمر العلاقات الجيدة التي نبنيها في جميع المجالات.

وقال الحريري.. اجرينا تقييمنا لأخطاء حصلت من قبلنا مع سورية مست بالشعب السوري وبالعلاقة بين البلدين ونحن في مكان ما ارتكبنا اخطاء.. اتهمنا سورية باغتيال الحريري وكان اتهاما سياسيا وهذا الاتهام السياسي انتهى وهناك اشخاص ضللوا التحقيق وألحقوا الأذى بسورية وبنا كعائلة وبلبنان وخربوا العلاقة بين البلدين وسيسوا الاغتيال.

وأكد الحريري انه لا عودة عن تعزيز التعاون بين البلدين والنظر الى مستقبل افضل للعلاقة بينهما لافتا الى ان سورية تمثل بوابة لبنان الى الاسواق العربية وسوقا عربية مهمة له وبيننا مصالح مشتركة.. وقال عندما نذهب الى سورية نحس بأننا ذاهبون الى بلد أخ وصديق ونحن اليوم مع السيد الرئيس بشار الأسد مرتاحون إلى الوضوح القائم في العلاقة بين البلدين.

واعتبر الحريري أن القمة الثلاثية بين الرئيس الأسد وخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس ميشيل سليمان التي عقدت في بيروت شكلت شبكة امان في الواقع اللبناني والعربي لافتاً إلى أن الوحدة الوطنية اللبنانية تجعل لبنان في قمة قوته.

تكريس الهدوء في لبنان يتطلب الالتزام بخطاب سياسي هادئ

وخلال مأدبة إفطار حضرها السفير السوري في بيروت علي عبد الكريم علي ووزير الصحة اللبناني محمد جواد خليفة قال الحريري إن تكريس الهدوء في لبنان يتطلب الالتزام بخطاب سياسي هادئ.

وأكد الحريري أنه سيذهب بعيدا في اعتماد الخطاب الهادئ وأنه سيتجنب أي استغلال للمناسبات الأهلية والشعبية.

وأوضح الحريري أن من أولويات حكومته قول الكلمة الطيبة والعمل على متابعة اهتمامات الناس معتبرا أن تواضع المسؤولين في لبنان يمثل السبيل الوحيد لينعم البلد بالهدوء ومؤكدا إيمانه بالعيش المشترك وبالوحدة الوطنية في لبنان.

أوساط رئيس مجلس النواب اللبناني: تصريحات الحريري مدخل للعلاقة السياسية الوثيقة مع سورية

في سياق متصل قالت أوساط رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن تصريحات سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني لصحيفة الشرق الأوسط أمس تعتبر مدخلا للعلاقة السياسية الجدية والوثيقة مع سورية.

وأوضحت الأوساط في تصريحات نقلتها إذاعة النور اليوم أن كلام الحريري هو من ثمار زيارته لدمشق ولقائه الرئيس بشار الأسد والقمة السورية السعودية مشيرة إلى أن تصريحاته عن شهود الزور تتوافق مع ما يطالب به حزب الله وتدل على أنه يسعى إلى الحقيقة في قضية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

النائب خليل: تصريحات الحريري تؤسس لتصويب كل المسار السياسي خلال المرحلة الماضية

من جهته أكد النائب علي حسن خليل عضو كتلة التحرير والتنمية النيابية اللبنانية أن قول رئيس الحكومة سعد الحريري أنه ارتكب خطأ باتهام سورية باغتيال والده رفيق الحريري يؤسس لتصويب كل المسار السياسي خلال المرحلة الماضية.

وقال خليل في تصريحات لوكالة الصحافة الفرنسية إن موقف الحريري في غاية الأهمية ويؤسس لتصويب كل المسار السياسي خلال المرحلة الماضية ويعيد تصويب الأمور في ما يتعلق بالعلاقة التي يجب أن تكون مميزة بين سورية ولبنان.

واعتبر أن موقف الحريري يأتي في سياق التطور المطرد للعلاقة ايجابيا بين لبنان وسورية وأيضا نتيجة التعمق اكثر في حقيقة الأمور.

المصدر
SANA

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى