اقتصاديات

عطري يفتتح مهرجان لؤلؤة الفرات للتسوق والفنون في دير الزور

افتتح المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء مساء أمس الأربعاء مهرجان لؤلؤة الفرات للتسوق والفنون بمحافظة دير الزور في دورته الحادية عشرة وفعاليات سوق التسوق في إطار المهرجان الذي يتضمن العديد من المنتجات الزراعية والصناعية والغذائية الوطنية ..
 

وأشار محافظ دير الزور المهندس حسين عرنوس في الافتتاح إلى أهمية المهرجان والنشاطات والفعاليات التي يتضمنها لجهة التعبير عن واقع النهضة في دير الزور بمختلف المجالات الفكرية والأدبية والثقافية والاجتماعية إضافة إلى تجسيد أهمية دور العنصر البشري في استنفار الطاقات المؤهلة الإعلامية والتراثية والفنية والغنائية ..

واستعرض المهندس عرنوس المشاريع الحيوية والتنموية والاقتصادية التي يتم العمل على انجازها وتنفيذها حالياً في دير الزور ولاسيما تنفيذ مشاريع استصلاح الأراضي الزراعية وافتتاح حقول نفطية جديدة واستثمار الغاز والفوسفات ومشروع المدينة الصناعية وإحداث جامعة الفرات ومركز جراحة القلب ومشروع المدينة الرياضية ومشروع العقدة الطرقية الكبيرة وخط السكة الحديدية الذي سيربط المحافظات السورية بتركيا والعراق وصولاً إلى إيران ..

ويعد المهرجان تظاهرة اجتماعية واقتصادية وثقافية وسياحية متميزة بحضورها الكبير خلال فصل الصيف في محافظة دير الزور , حيث يعتبر التظاهرة الأكبر في المنطقة الشرقية والتي بدأت عام 1997 وحملت عدة أسماء منها مهرجان الفرات السياحي ومهرجان الفرات للتسوق والفنون حتى استقر على تسميته الحالية منذ عام 2008 ..

ويشارك في إحياء المهرجان الذي تنظمه أمانة سر محافظة ديرالزور مختلف الفعاليات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المحلية ويتضمن برنامج المهرجان في دورته الحالية عروضا لعدد من فرق الفنون الشعبية والفرق الفنية الأخرى إضافة إلى تقديم عرض فيلم يلخص تاريخ الحضارة في دير الزور منذ ممالك ماري ودورا اوروبوس وحلبية وصولا إلى الواقع الراهن في المحافظة والمشاريع الإستراتيجية التي يتم تنفيذها حاليا بكلفة تقديرية 34 مليار ليرة سورية ..

وتتضمن فعاليات المهرجان معرضاً للزهور واخر للفن التشكيلي ومعرضا للكتاب وملتقى للنحت وأمسيات شعرية وحفلات غنائية متنوعة إضافة إلى عدد من المحاضرات الهامة مثل مقومات الاستثمار بدير الزور و دورا اوروبوس أفضل موقع أثري عالمي لعام 2010 وفعاليات رياضية مثل بطولة الكرة الشاطئية وسباق للدراجات والزوارق النهرية ..

حضر الافتتاح وزراء الزراعة والإصلاح الزراعي والري والدولة لشؤون التنمية الإدارية والنفط والثروة المعدنية والتعليم العالي والإدارة المحلية ورئيس هيئة تخطيط الدولة ورئيس الاتحاد العام للفلاحين وأمينا فرعي حزب البعث العربي الاشتراكي بدير الزور والرقة ومحافظا الرقة والحسكة وفعاليات اقتصادية واجتماعية وثقافية في المحافظة ..

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى