اقتصاديات

سوق أبو ظبي تنجو من خسائر أسواق الأسهم الخليجية

سجلت جميع أسواق الأسهم الخليجية خسائر لمؤشراتها في الأسبوع الماضي باستثناء سوق أبو ظبي للأوراق المالية التي ذهبت عكس التيار محققة مكاسب بنسب محدودة حسب ما افاد به اليوم الاحد تقرير شركة بيان للاستثمار ..

و اوضحت الشركة أن أسواق الخليج سجلت خسائر في ظل انخفاض نشاط التداول خلال تعاملات الأسبوع حيث تراجع المتوسط اليومي لاحجام وقيم التداول في معظم الأسواق مما انعكس سلبا على المتوسط الاجمالي لكل من الكمية المتداولة وقيمة التداول التي انخفضت مقارنة مع الاسبوع ما قبل السابق.

واضاف التقرير ان اسواق الأسهم الخليجية لم تكن خلال الأسبوع الماضي بمعزل عن المتغيرات الحادثة في الأسواق العالمية فقد تأثرت تلك الأخيرة سلبا بتطورات الأزمة الاقتصادية اليونانية والمخاوف الناجم توابعها.

وافاد التقرير انه على الرغم من اعلان دول مجموعة اليورو عن خطة دعم تقدر ب-110 مليارات يورو للاقتصاد اليوناني الا ان الأسواق العالمية تأثرت سلبا بتلك الأزمة في ضوء مخاوف من امتداد تأثيرها للاقتصاد العالمي.

واشار الى أن هناك قلق من أن تعاني دول أخرى داخل الاتحاد الأوروبي من مشاكل مماثلة خاصة تلك التي يمثل الدخل السياحي فيها أهمية كبيرة مثل اسبانيا والبرتغال وذلك كون السياحة تراجعت على مستوى العالم بتأثير من الازمة المالية العالمية.

ذكر التقريران سوق الكويت للأوراق المالية لم تتمكن من المحافظة على المكاسب التي سجلها في الأسبوع ما قبل السابق وتحول الى تسجيل خسائر لمؤشره كانت الأكبر بين أسواق الأسهم الخليجية .

وأضاف ان عدة عوامل سلبية أثرت على السوق على رأسها تأخر عدد كبير من الشركات المدرجة في الاعلان عن نتائجها لفترة الربع الأول خاصة في ظل احتمال تعرض أسهم عدد منها للايقاف عن التداول ان لم تفصح قبل انتهاء المهلة القانونية الممنوحة لهذا الغرض والتي لم يتبق منها سوى أسبوع واحد تقريبا.

افاد التقرير ان السوق المالية السعودية تراجعت مؤشراتها للمضاربة وجني الأرباح رغم البداية الجيدة لها في مستهل الأسبوع الا أن الضغوط البيعية كانت لها الكلمة العليا في الجلسات التالية حيث تسببت في تأكل مكسب السوق في أول جلسات التداول تدريجيا حتى أقفل مؤشره في اليوم الأخير على خسارة أسبوعية.

واما سوقي الامارات فقد شهد تباينا في أدائهما الأسبوعي اذ سجل مؤشر سوق دبي المالي تراجع فيما كان سوق أبوظبي للأوراق المالية السوق الوحيد الذي تمكن مؤشره من تسجيل نمو أسبوعي بين أسواق الأسهم الخليجية.

المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى