ثقافة وفن

الدراما السورية في رمضان تشارك ذوي الاحتياجات الخاصة حياتهم اليومية

تدور أحداث المسلسل السوري ( وراء الشمس ) حول ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال شخصيتين أساسيتين الأولى هي شخصية الشاب علاء الدين الزيبق المصاب بمتلازمة (داون) المنتمي إلى شريحة اجتماعية ميسورة الحال ، والثانية للفنان بسام كوسا
 المصاب بمرض الطيف التوحد والمنتمي إلى أسرة فقيرة .. 

حيث يشارك الشاب المعاق " علاء الدين الزيبق " في المسلسل الذي يلعب فيه دور البطولة الفنان بسام كوسا وصبا مبارك ومنى واصف وباسل خياط وثناء دبسي ونادين خوري وسليم صبري وضحى الدبس ورضوان عقيلي ..

ومسلسل " وراء الشمس " من تأليف وسيناريو وحوار محمد العاص وإخراج سمير حسين , حيث يجسد شخصيته في الواقع لتسلّيط الضوء على عالم ذوي الاحتياجات الخاصة الذين ولدوا معاقين عقليًا ويعيشون ضمن شروط اجتماعية وإنسانية صعبة وهذا ما يضع البعد الاقتصادي والإنساني بعين الاعتبار ..

وقد أشار مخرج العمل " سمير حسين " بأن المسلسل جديد في موضوعه وأسلوب عرضه ومعالجته ويأتي في سياق حكايات درامية متقاطعة ومتكاملة ومتصاعدة وشخصيات وإرادات متصارعة بما يجعل من هذا العمل أنشودة صادقة على طريق الأمل بحياة كريمة تليق بالإنسان كيفما كان ..

وكان " حسين " اختار شابًا لديه حالة " متلازمة داون " من بين مئات الشباب الذين يعانون من هذه الحالة بعد عملية بحث استغرقت شهورًا لكي يشارك الفنان بسام كوسا البطولة , وأوضح أنه عمد إلى هذا الخيار الصعب لكي يحصل على الإحساس الحقيقي وأنه قضى شهورًا يدرب هذا الشاب على الوقوف أمام الكاميرا والأداء بشكل طبيعي , ولفت " حسين " إلى أن المشهد الذي يأخذ من الوقت ساعة واحدة يأخذ من " علاء الدين " ست ساعات ، وذلك مراعاة لقدرته على التحمل ومعاناته من ضعف الذاكرة ..

وأضاف أنه يقوم بتخصيص فترة راحة له بين مشهد وآخر ، نظرًا لقدراته العقلية والبدنية ، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن علاء على دارية بأنه يمثل أمام الكاميرا ، ويدرك أنه سيظهر أمام كل الناس على شاشة التلفزيون .. ومتحمس لذلك ..

بواسطة
أحمد دهان / رئيس التحرير
المصدر
زهرة سورية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى